محمد عفيفي: طريقة البحث في المصادر التاريخية تطورت - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 7:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد عفيفي: طريقة البحث في المصادر التاريخية تطورت

محمود عماد
نشر في: الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 2:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 2:35 م

قال الكاتب والمؤرخ محمد عفيفي، إن المؤرخ لم يعد يطلع على المصادر والمراجع التاريخية وينقل منها فقط، وأن طريقة البحث في المصادر التاريخية تطورت واختلفت كثيرا.

جاء ذلك خلال فعاليات محاضرة "ما التاريخ" التي يلقيها المؤرخ الدكتور محمد عفيفي بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن مبادرة القوة في شبابنا.

وأضاف عفيفي أن التاريخ تغير وطريقة تناوله تغيرت، ولم يعد التاريخ السياسي هو فقط التاريخ الوحيد فهنالك تاريخ اقتصادي، وتاريخ اجتماعي، وتاريخ الأدب، وتاريخ السينما، وغيرها الكثير، لذلك التاريخ هو تاريخ الناس فلا يمكننا فهم التاريخ السياسي وتاريخ الزعماء دون دراسة تاريخ الناس بكل جوانبه، وللأسف دراسة التاريخ لدينا تقليدية بشكل كبير.

وأوضح أن السياسين اكتشفوا أهمية التاريخ لأنهم فهموا أن التاريخ مهم في اتخاذ القرارات فيجب أن أعرف كل جوانب التاريخ حتى أتخذ القرار الصائب، وأكد أن التاريخ ليس حكايات الماضي، وأنه لا يمكننا معرفة مجتمع ما دون الرجوع لتاريخه.

الدكتور محمد عفيفي؛ له مؤلفات عديدة باللغتيْن العربية والفرنسية منها: عرب وعثمانيون، شبرا، نوافذ جديدة: تاريخ آخر لمصر.

وصدرت روايته الأولى «يعقوب» عن دار الشروق عام 2020. وهو أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر ورئيس قسم التاريخ السابق بكلية الآداب - جامعة القاهرة، والأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة.

حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2020- 2021، وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية عام 2009، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية عام 2004.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك