5 علاجات منزلية للتخلص من البلغم خلال فصل الصيف - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 5:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 علاجات منزلية للتخلص من البلغم خلال فصل الصيف

سمر سمير
نشر في: الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 - 11:29 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 - 11:29 ص

بالرغم من أن نزلات البرد والسعال ليست ضارة، إلا أنها إذا تُركت دون علاج يمكن أن تتطور إلى مشاكل أكثر خطورة، مثل البلغم، خاصة خلال فصل الصيف، لذلك يجب عدم السماح للبلغم والمخاط بالتراكم لأنها تشير في كثير من الأحيان إلى وجود عدوى.

ونشر موقع "هيلث شوتس" مجموعة من المعلومات حول بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في التخلص من البلغم.

* ما هو البلغم؟

ينتج البلغم عن أي عدوى في الجهاز التنفسي السفلي مثل القصبة الهوائية والرئتين، ويمكن أن تكون العدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية.

وفيما يلي 5 طرق للتخلص من البلغم:

- عسل الزنجبيل لتقليل السعال

يمكن أن يساعد تناول الزنجبيل في تخفيف التهاب الحلق والسعال الجاف، ويقلل أيضا من التورم الناتج عن التهاب الحلق، بينما يساعد العسل في تهدئته والسيطرة على نوبات السعال، وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج، وتناولها على الفور حتى ثلاث مرات يوميًا والتأكد من ابتلاعه ببطء.

- شرب الكثير من الماء

يجب الحرص على شرب الكثير من الماء، لأنه يساعد على تليين المخاط في الحلق، ما يساعد على إخراج السعال وطرده من الممرات الهوائية.

- الغرغرة بالماء المالح

تساعد الغرغرة بالماء المالح على تطهير الحلق وتقليل المخاط، ويمكن الحصول عليها عن طريق إضافة 2-3 ملاعق كبيرة من الملح إلى كوب ماء دافئ، ثم أخذ رشفة من الماء المالح، والاحتفاظ بها على الحلق مع إمالة الرأس للخلف بدلا من ابتلاعه، وتغرغر لبضع ثوان، وابصق الماء بعد ذلك وكرر العملية كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال اليوم.

- نظام غذائي مغذي لتجنب الإصابة

يجب الانتباه للنظام الغذائي أثناء التعامل مع مشاكل البلغم، وذلك عن طريق إضافة المزيد من البصل والأناناس والزنجبيل والثوم والفلفل، حيث تعمل الأطعمة الحارة والجرعات العالية من الفلفل الحار كمزيلات احتقان طبيعية، ما يؤدي إلى ترقق المخاط وبدء جريانه، ما يسهل إزالة البلغم.

- البخار بالزيت العطري

استنشاق البخار طريقة يمكن أن تساعد في إذابة المخاط المتراكم في الجهاز التنفسي، ولكن إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية الطبية إلى الماء قد يجعله أكثر فعالية.

- شاي الأعشاب

من أفضل علاجات البلغم هو شاي النعناع، وذلك لأن له خصائص مضادة للالتهابات، مضاد للميكروبات، ومضاد للأكسدة، وثبت أن هذه الخصائص تنظف المجاري التنفسية من المخاط أو البلغم مع تعزيز مناعة الجسم ضد المرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك