ياسر حجازي: شهادة الجامعة الألمانية تمثل التميز الأكاديمي والشخصية المتفردة - بوابة الشروق
الإثنين 7 أكتوبر 2024 10:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ياسر حجازي: شهادة الجامعة الألمانية تمثل التميز الأكاديمي والشخصية المتفردة

عمر فارس
نشر في: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 3:38 م | آخر تحديث: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 3:38 م

أكد الدكتور ياسر حجازي، رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة، أن الشهادة التي يتسلمها الخريجون اليوم تُعد تأكيدًا على قدرتهم على المثابرة والتحصيل والتفوق. فهي تحمل شعار جامعتهم الغالية، الذي يمثل التميز الأكاديمي والشخصية المتفردة، وهي أيضًا بطاقتهم نحو الانطلاق إلى العالمية. لفت إلى أن الجامعة الألمانية هي المؤسسة الأكاديمية الرائدة بكل المقاييس، والتي وُلدت شامخة بمكانتها وحرصها على خلق بيئة أكاديمية مثالية، وسعيها المستمر للتطور والتميز ومواكبة المستجدات.

وأضاف معبّرًا عن سعادته بالاحتفال بتخريج دفعة جديدة من الخريجين، أن يوم التخرج يمثل ثمرة سنوات من الجهد والعمل المٌضني.

جاء ذلك في كلمته خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب الجامعة الألمانية بالقاهرة للعام الأكاديمي 2023-2024، بحضور الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة، وعدد من المسؤولين من الجانبين المصري والألماني. وتابع حجازي قائلاً: "إنني أشعر بالفخر وأنا أشارككم هذا اليوم العظيم، وأتمنى أن يكون من أسعد أيامكم ونقطة انطلاق نحو مزيد من النجاح والتفوق، ولكم جميعًا تهنئة كبيرة من القلب. كما أود أن أعبر عن امتناني العميق وتقديري للأهل والأصدقاء على الدعم غير المحدود الذي قدموه لكم طوال الطريق حتى تصلوا إلى هذا اليوم الرائع."

وأشار إلى أن النجاح ليس إلا محطة وبداية رحلة جديدة نحو مستقبل مليء بالتحديات والفرص، مؤكدًا أنه على يقين بأنهم سيكونون خير سفراء لهذا الصرح العلمي. كما أشار إلى أن الجامعة الألمانية منذ إنشائها تضع جودة التعليم وتميزه ميثاقًا لها، وقدمت للمجتمع نظامًا تعليميًا مبتكرًا يسمح بإعداد الطلاب والخريجين للحصول على خلفية علمية قوية للغاية مع مستوى عالٍ من الخبرة العملية والمهارات الشخصية الممتازة. وأكد أن الجامعة اكتسبت بكل جدارة مكانة مرموقة على المستوى الأكاديمي كمركز رائد للتعليم العالي الألماني والبحث العلمي في مصر، ودعمت العلاقات العلمية والبحثية والتكنولوجية والاقتصادية بين البلدين. وعندما يُذكر اسم الجامعة الألمانية، فهذا يعني جودة التعليم والبحث العلمي وكفاءة الخريجين.

لفت الدكتور حجازي إلى أن نهج الجامعة الذي وضعه مؤسسها الأول، الأستاذ الدكتور أشرف منصور، هو أن تكون رائدة في التعليم المتطور ومقصدًا للعلم والعلماء، مؤمنة بقدرات شباب مصر للمساهمة في خدمة مجتمعها وداعمة لمصرنا الحبيبة. مقدّمًا الشكر والتقدير لمجلس أمناء الجامعة على الدعم المستمر وتقديم كل ما يلزم لضمان القيام بالمهام البحثية والأكاديمية على أكمل وجه.

وتابع قائلاً: "أعزائي الخريجين، إن تخرجكم اليوم يأتي في مرحلة مهمة بزغت فيها تكنولوجيات جديدة ومتطورة في جوهرها، وفي تأثيرها المباشر على رسم معالم حياتنا وملامح حضارتنا المعاصرة. فقد ساعدتنا العديد من الاختراعات العظيمة مثل الكهرباء والإنترنت في تحقيق إنجازات فاقت قدرات الإنسان أو تجاوزت بكثير نطاق إمكانات البشرية مجتمعة. ومع ذلك، أعتقد أن ما يمكن أن تحققه التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء هو أكثر بكثير، لأنها تجاوزت مجرد القيام بالأشياء بشكل أفضل وأسرع إلى تغيير طريقة التفكير والتخطيط والرؤية المستقبلية."

"أعزائي الخريجين، أنتم قادة هذه القوة التكنولوجية الجديدة، وسيكون من بينكم من سيطور الجيل القادم من التقنيات الأقوى والأفضل. أنتم تتحملون مسؤولية التفاعل الإيجابي مع هذه التقنيات، والتكيف مع سرعة التغيير والتحديث، والبقاء دائمًا على دراية بأحدث التقنيات والأدوات."

وفي سياق كلمته، قدم النصح للخريجين قائلاً: "يجب أن تحافظوا على شغفكم، لأن الشغف هو وقود رحلتكم القادمة التي ستقودكم لتحقيق النجاحات. كما أحرصوا على جعل مهارات التعلم، وإعادة التعلم، والتعلم مدى الحياة منهجًا لمواجهة متطلبات المستقبل الحافلة. أدعوكم لاستلهام القوة من كل ما تعلمتموه في هذا الصرح العظيم، والحرص على التفكير العلمي في حياتكم المهنية، والتمسك بمواقفكم بناءً على العلم والمنطق، وتوخي الأمانة والنزاهة العلمية، ولتكن بوصلتكم التي توجه حياتكم هي: الصدق والاجتهاد والأمانة."

كما أشار رئيس الجامعة إلى أن عام 2024 شهد العديد من إنجازات أساتذة الجامعة وطلابها، ويأتي على رأسها تواجد أربعة من أساتذة الجامعة في قائمة ستانفورد لأكثر 2% من العلماء تأثيرًا في العالم، علاوة على حصول عدة فرق من طلاب الجامعة على المراكز الأولى في العديد من المسابقات العالمية، ومنها هاكاثون الذكاء الاصطناعي المنظم من قبل وزارة الاتصالات وشركة ديل تكنولوجي.

وفي ختام كلمته، تقدم الدكتور ياسر حجازي بعميق الشكر إلى الأساتذة الأفاضل، شركاء نجاح الجامعة، من جامعات أولم وشتوتجارت ومانهايم وتوبنجن، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي والسفارة الألمانية، على دعمهم الكامل والمستمر لمسيرة الجامعة الألمانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك