الدكتور سويلم: الري تشارك في تحقيق التنمية الشاملة بسيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى بمجال الموارد المائية - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدكتور سويلم: الري تشارك في تحقيق التنمية الشاملة بسيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى بمجال الموارد المائية


نشر في: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 10:57 ص | آخر تحديث: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 10:57 ص

محطة بحر البقر والمسارات الناقلة للمياه المنتجة منها خطوة كبرى في مجال دعم التنمية في شمال ووسط سيناء

العمل جار بالمسارين الناقلين للمياه المنتجة من محطة بحر البقر بنسبة تنفيذ 72% لري زمام 210 آلاف فدان

الدولة المصرية أنشأت 17 تجمعا تنمويا وسكنيا لخدمة أهالي سيناء تشتمل على آبار جوفية وأراضي زراعية ومنازل ومنشآت إدارية وخدمية

قدم الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، التهنئة لجموع المصريين بذكرى يوم العبور العظيم، في ضوء احتفال المصريين بأعياد النصر في السادس من أكتوبر.
وأكد أن الوزارة تشارك في الاحتفال بالعبور ببذل مزيد من الجهد وتنفيذ مشروعات تنموية في ربوع سيناء تعود بالنفع لكل المصريين.

وأوضح أن تلك المشروعات جرى تنفيذها في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأهمية تحقيق التنمية الشاملة بشبة جزيرة سيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية .
وأشار د. سويلم، إلى الإنجاز الكبير الذي تحقق من خلال تنفيذ محطة بحر البقر والتي تعد ثاني أكبر محطة على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى ٥.٦٠ مليون متر مكعب يوميا، مشيرا لما تمثله هذه المحطة والمسارات الناقلة للمياه المنتجة منها لمناطق الاستصلاح بشمال و وسط سيناء من خطوة كبرى في مجال دعم التنمية في سيناء، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في مصر من خلال استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية.
وأوضح أنه يجري العمل بالمسارين رقم (١) ورقم (٢) بنسبة تنفيذ تصل إلى حوالي ٧٢% لري زمام ٢١٠ آلاف فدان .
وفيما يخص مشروع تنمية شمال سيناء، فإنه جار العمل على تنفيذ 24 مأخذا على ترعة الشيخ جابر لري مساحة 125 ألف فدان، وتم نهو الأعمال بـ١٨ مأخذا، بالإضافة للبدء في إجراءات استلام ٣ مآخذ وجار العمل في 3 مآخذ أخرى، والمتوقع نهوها خلال العام الجاري، وجار متابعة أعمال التشغيل التجريبي لتلك المآخذ.
وكشف عن نهو أعمال التغذية الكهربائية لـ٢١ محطة مأخذ، ونهو أعمال التغذية الكهربائية لزمامات 17 مأخذا، وجار استكمال أعمال التغذية الكهربائية لزمامات ٧ مآخذ أخرى .
كما قامت الدولة المصرية، بإنشاء (١٧) تجمعا تنمويا وسكنيا بشمال وجنوب سيناء تشتمل على مكونات آبار جوفية وأراضي زراعية ومنازل سكنية ومنشآت إدارية وخدمية لخدمة الأهالى في سيناء .
وفى مجال الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، أوضح الدكتور سويلم، أنه يجري تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، حيث قامت الوزارة بتنفيذ ٥٦١ منشأ متنوع عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات، والتي لها أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمنشآت من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الإستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.
ووجه الدكتور سويلم، العاملين بالوزارة بمختلف تخصصاتهم بأهمية استلهام روح أكتوبر في كل المهام المكلفين بها والمشروعات المسئولين عن تنفيذها .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك