بدء تجارب سريرية للقاح ضد فيروس ماربورج في رواندا - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 8:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء تجارب سريرية للقاح ضد فيروس ماربورج في رواندا

كيجالي - (د ب أ)
نشر في: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 4:28 م | آخر تحديث: الأحد 6 أكتوبر 2024 - 4:28 م

أعلنت السلطات الصحية في رواندا، اليوم الأحد، أنها بدأت تجربة سريرية للقاح ضد فيروس ماربورج بعد تفشي المرض مؤخرا في البلاد.
وقال وزير الصحة سابين نسانزيمانا، في مؤتمر صحفي، إنه سيتم استخدام الشحنة الأولية المكونة من حوالي 700 جرعة في التجربة التي تستهدف العاملين في وظائف الخطوط الأمامية.
وأفاد معهد سابين للقاحات الذي يوجد مقره الولايات المتحدة، في بيان، بأنه زود رواندا بلقاح ماربورج "التجريبي" لدعم الاستجابة الجارية لمكافحة تفشي المرض.
وأضاف المعهد، أنه وقع اتفاقية للتجارب السريرية مع مركز الطب الحيوي في رواندا وأن اللقاح أحادي الجرعة دخل المرحلة الثانية من التجارب في أوغندا وكينيا دون الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة حتى الآن.
وبدأ تفشي الحمى النزفية المهددة للحياة - والتي تسبب أعراضا مشابهة لأعراض الإيبولا - في أواخر الشهر الماضي، وأدى إلى وفاة 12 شخصا منذ ذلك الحين.
وتقول منظمة الصحة العالمية، إن نسبة عالية - تتراوح بين 24% إلى 88% - من المصابين بفيروس ماربورج ماتوا في حالات تفش سابقة للمرض.
وتشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة وآلام العضلات، وتشنجات البطن، والإسهال والقيء الدموي والنزيف.
وبحسب معهد اللقاحات، فإن فيروس ماربورج "ينتقل من خفافيش الفاكهة إلى البشر، وينتشر من شخص إلى آخر من خلال مخالطة سوائل من أجسام المصابين".
ولا يوجد حتى الآن لقاح أو علاج مضاد لفيروس ماربورج، وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك