فيديو.. «الزراعة»: انتهاء معدات مشروع المليون رأس ماشية خلال الأسبوع الجاري - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 3:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «الزراعة»: انتهاء معدات مشروع المليون رأس ماشية خلال الأسبوع الجاري

كتتب: مارينا نبيل
نشر في: الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 2:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 2:22 م

قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مشروع استيراد المليون رأس ماشية، يلقى اهتمامًا من الوزارة والقيادة السياسية، ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأضاف «عبد الدايم»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، أن "المشروع سيكون له مردود على انخفاض أسعاراللحوم والألبان، وأيضًا على سد الفجوة البروتينية التي تعاني منها البلاد"، متابعًا: "خلال الأسبوع الجاري سيتم الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمعدات اللازمة للمشروع".

وأوضح أن أهم جزء في المشروع هو عملية التجهيز والترتيب له، وخاصة فيما يتعلق بالحيوانات الخاصة بإنتاج الألبان؛ نظرًا لحاجتها إلى تجهيزات معينة ومزارع خاصة وحلباتات خاصة، مؤكدًا أنه سيتم توقيع الكشف الطبي على الحيوانات قبل دخولها إلى البلاد.

وتابع: "لا يتم السماح بدخول أي مواشي مصابة بأمراض فيروسية وبخاصة الحمى القلاعية، والهيئة العامة للخدمات البيطرية هى المعنية بالأمر، وهناك محجار صحية على الحدود يتم وضع فيها الحيوانات للكشف والرقابة قبل دخولها للحدود المصرية".

وأشار إلى البدء في تدريب الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين والعمال والفنيين العاملين بالمشروع، بجانب التوسع في زراعة محاصيل الأعلاف وبالأخص الذرة الصفراء وفول الصويا، ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن "الاستيراد سيتم على مراحل، ومن الدول التي تمتلك سلالات عالية من الحيوانات المنتجة للحوم والألبان، وسيتم التركيز على الإناث لأنها أساس تنمية الثروة الحيوانية بصفة عامة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك