«ترامب» يكثف الضغط على الصين ويهدد برفع الرسوم على واردات بـ200 مليار دولار - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 9:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ترامب» يكثف الضغط على الصين ويهدد برفع الرسوم على واردات بـ200 مليار دولار


نشر في: الثلاثاء 7 مايو 2019 - 5:20 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 7 مايو 2019 - 5:20 ص

وفد صينى يستعد للسفر إلى أمريكا.. وأسواق النفط والأسهم تهبط والمستثمرون يلجأون للذهب
كثف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الضغط على الصين من أجل التوصل إلى اتفاق تجارى، مؤكدا أنه سيرفع هذا الأسبوع رسوما جمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار، وسيستهدف بضائع أخرى بمئات المليارات قريبا.
وقال ترامب يوم الجمعة الماضى إنه سيرفع الرسوم على سلع بقيمة 200 مليار دولار من 10% إلى 25%، متراجعا عن قراره السابق فى فبراير الماضى بإبقاء الرسوم عند 10% بعد إحراز تقدم فى محادثات التجارة بين البلدين.
كما قال الرئيس الأمريكى إنه سيستهدف سلعا صينية أخرى بقيمة 325 مليار دولار برسوم جمركية 25% «بعد وقت قصير» ليغطى بذلك جميع واردات الولايات المتحدة من الصين.
ووفقا لوكالة «رويترز»، تشكل الخطوة تصعيدا كبيرا فى التوترات بين أكبر اقتصادين فى العالم، وتحولا فى نبرة ترامب الذى كان يشير إلى تقدم فى محادثات التجارة يوم الجمعة الماضى.
وجاء قرار ترامب بعد أن قدم الممثل التجارى الأمريكى روبرت لايتهايزر، تقريرا لا يبعث على تفاؤل بشأن المحادثات، حيث ذكر أن الصين تتراجع عن بعض التعهدات السابقة.
وكتب ترامب فى تغريدة «اتفاق التجارة مع الصين مستمر لكن ببطء شديد، إذ يسعون لإعادة التفاوض، لا!».
وقال مسئول صينى مطلع طلب عدم نشر اسمه «أجواء المفاوضات تغيرت»، مضيفا أن استمرار المحادثات وكيفية استمرارها من القضايا التى تخضع لإعادة تقييم فى الوقت الحالى.. كل ذلك يتوقف على موقف الولايات المتحدة».
وفى بكين قالت وزارة الخارجية أمس إن وفدا صينيا يستعد للسفر إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات تجارية، بعد قرار ترامب بزيادة الرسوم الجمركية الأخيرة.
ولم يذكر المتحدث باسم الوزارة قنج شوانج، خلال حديثه فى إيجاز صحفى دورى ما إذا كان نائب رئيس الوزراء ليو خه، الذى يقود الفريق الصينى فى مفاوضات التجارة مع الولايات المتحدة، سيشارك فى الوفد من عدمه.
وعلى إثر قرار ترامب هوت أسواق الأسهم ونزلت أسعار النفط بعد أن اكتنفت الضبابية المفاوضات، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى فى العقود الآجلة 60.57 دولار للبرميل، منخفضا 1.37 دولار أو 2.2% عن التسوية السابقة.
ونزل خام القياس العالمى برنت عن 70 دولارا للبرميل، وجرى تداوله فى العقود الآجلة عند 69.34 دولار للبرميل، بانخفاض 1.51 دولار أو 2.1% فى سعر آخر إغلاق.
فى سياق متصل ارتفعت أسعار الذهب أمس، على إثر تهديدات ترامب، فى المعاملات الفورية 0.3% إلى 1282.51 دولار للأوقية، وارتفع الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.2% إلى 1284 دولارا للأوقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك