فيديو.. الصحة: الدولة التي ترغب في القضاء على فيروس سي عليها النظر للتجربة المصرية - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. الصحة: الدولة التي ترغب في القضاء على فيروس سي عليها النظر للتجربة المصرية

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 10:36 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 10:36 ص

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مدير عام منظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم، توجه بشكر خاص إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجهود مصر في القضاء على فيروس سي، وذلك خلال كلمة مسجلة ضمن فعاليات مؤتمر «صحة إفريقيا»، التي انطلقت يوم الأحد الماضي.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الثلاثاء، أن مدير الصحة العالمية أشار في كلمته إلى أن مصر نجحت في إجراء أكبر مسح على مستوى العالم لمرض فيروس سي، الذي ينتقل عن طرق الدم.

وأوضح أن المبادرة شملت إجراء مسح لأكثر من 69 مليون مواطن، وعلاج أكثر من 2.5 مليون مواطن، نافيًا وجود دولة حققت تلك الأرقام على المستوى العالمي، وهو ما جعل التجربة المصرية محل إعجاب من منظمة الصحة العالمية.

ولفت متحدث الصحة، إلى أن «من يريد التأكد من القضاء على فيروس سي من الدول، فلا بد أن ينظر إلى التجربة المصرية»، مضيفًا في سياق متصل أن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار ساهمت في تقديم الخدمة لمليون و300 ألف مواطن حتى يوم 5 يونيو الجاري.

ونوه إلى أن نسبة الانتظار في السابق كانت تتراوح ما بين سنة إلى سنة و6 أشهر، متابعًا: «مدة الانتظار تتراوح الآن ما بين 3 إلى 4 أسابيع، والرئيس السيسي وجه بأن تقل لأسبوعين، العمليات مستمرة بشكل يومي وقدمنا الخدمة لما يزيد عن 1.3 مليون شخص حتى الآن».

وأشاد بدور المشاركين بالمبادرة من مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والقوات المسلحة والشرطة والقطاع الأهلي والمؤسسات غير الهادفة للربح ومستشفيات القطاع الخاص، مؤكدًا أن «مبادرة القضاء على قوائم الانتظار نموذج عملي لنظام تأميني صحي شامل، يطبق في كل محافظات الجمهورية في نفس الوقت».

وأشادت الدكتورة نعيمة القصير، ممثلة منظمة الصحة العالمية في مصر، أمس الاثنين، بدور مصر في القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي موضحة أنه يتم حاليا عقد مؤتمر في إسبانيا لمناقشة التجربة المصرية في القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي كتجربة رائدة في هذا المجال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك