ضوابط مشددة لراحة ضيوف الرحمن واستبعاد أى مبنى مخالف وإلزام الشركة باستبداله - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 8:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضوابط مشددة لراحة ضيوف الرحمن واستبعاد أى مبنى مخالف وإلزام الشركة باستبداله

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 7 يوليه 2019 - 2:09 ص | آخر تحديث: الأحد 7 يوليه 2019 - 2:09 ص

مساكن «فايف ستارز» لحجاج السياحة بمكة والمدينة

بدأت لجان السياحة المتواجدة حاليا بالأراضى المقدسة اجراءات معاينة الفنادق والأبراج السكنية التى حجزتها شركات السياحة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة لـ36 ألف حاج مصرى يؤدون الفريضة ضمن منظومة الحج السياحى هذا العام.

وأكد مجدى شلبى رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة أن الدور الرقابى للوزارة مستمر خلال جميع مراحل تنفيذ موسم الحج، بدءًا من وضع الضوابط المنظمة لموسم الحج مرورًا بمعاينة أماكن إقامة الحجاج، كما أن لجان الوزارة ستواصل متابعة الحجاج طوال الموسم منذ سفرهم وحتى عودتهم بسلام إلى أرض الوطن.

وأضاف مجدى شلبى أن الوزارة تقوم حاليًا بإنهاء سفر مندوبى الشركات السياحية المنفذة لبرامج الحج هذا العام إلى الأراضى السعودية لإنهاء اجراءات التعاقد مع الفنادق بكل من مكة والمدينة، بالإضافة إلى مؤسسة الطوافة السعودية وذلك تمهيدًا لتوثيقها. مطالبا الشركات السياحية بسرعة إنهاء إجراءات التوثيق والالتزام بالمواعيد المقررة فى هذا الشأن.
وأكد باسل السيسى نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن جميع الشركات المنظمة للحج السياحى تحرص على حجز أماكن مميزة للحجاج فى المناطق المركزية حول الحرمين الشريفين بمكة والمدينة بما لا يتجاوز المسافات التى حددتها ضوابط الحج السياحى التى تميز هذا النوع من الحج. مشيرا إلى أنه تم مراعاة الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج للموسم الحالى 1440هـ والتى من بينها الالتزام بالمسافة المحددة للبعد عن الحرم المكى، ورفض المساكن التى تقع عند المطالع الحادة حرصا على راحة وسلامة الحجاج المصريين خاصة من كبار السن.
أضاف السيسى أن ضوابط الحج تستهدف الحفاظ على المستوى المتميز للحج السياحى الذى التزمت بتنفيذه شركات السياحة على مدى السنوات الماضية فى جميع مراحله ابتداء من استقبال المواطن عند تقديم جواز سفره للشركة وحتى عودته من أداء الفريضة مرورا بتوفير وسيلة السفر والانتقالات داخل الاراضى المقدسة والإقامة المتميزة بمكة والمدينة، بالاضافة إلى الخدمات التى تنفرد بتقديمها شركات السياحة فى منى وعرفات حيث يتم التعاقد على مخيمات خمس نجوم كاملة التجهيزات من الأثاث الفاخر وأجهزة التكيف والأغذية والمشروبات من خلال بوفيهات مفتوحة على مدار اليوم.
وقال أحمد ابراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إن جميع مساكن حجاج السياحة لابد أن تكون مقيمة بمعرفة السلطات السعودية وحاصلة على شهادات تقييم بدرجاتها الفندقية بالنسبة للفنادق أو صلاحيتها لإقامة الحجاج والمعتمرين بالنسبة للأبراج السكنية خاصة بمنطقة العزيزية التى يفضلها عدد كبير من الحجاج المصريين نظرا لقربها من جسر الجمرات بمنى علاوة على فخامة المبانى والشقق الفندقية الفاخرة المخصصة لضيوف الرحمن. بالاضافة إلى توافر المولات والمطاعم الخاصة بالتسوق لمن يرغب من الحجاج.. أضاف أن الضوابط تقتضى أن تكون مساكن حجاج السياحة جيدة التهوية ومجهزة بأحدث أجهزة التكييف والكولديرات الخاصة بتبريد المياه والأثاث الفاخر والمطابخ والكاملة وأدوات المائدة، بالاضافة إلى المصاعد الكهربائية التى يمكنها استيعاب جميع المقيمين بالمبنى أو الفندق.
أوضح رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة أنه فى حالة رفض لجان المعاينة لأى سكن فإن شركة السياحة ملزمة باستبداله فورا وفقا للضوابط المعتمدة من الوزارة باعتبار أن توثيق عقود المساكن من أهم شروط انهاء اجراءات سفر أى مجموعة من حجاج السياحة حيث يتم توثيق العقود من السلطات السعودية ولجان السياحة المشرفة على المعاينات وذلك قبل عودة مندوب الشركة إلى مصر لاستكمال باقى الاجراءات الخاصة بانهاء تأشيرات الحجاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك