وصفات جدتى: السر فى بيكربونات الصودا - بوابة الشروق
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 7:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وصفات جدتى: السر فى بيكربونات الصودا

الشروق
نشر في: الجمعة 7 أغسطس 2015 - 9:47 ص | آخر تحديث: الجمعة 7 أغسطس 2015 - 9:47 ص

وصفات جدتى: السر فى بيكربونات الصودا
الوصفات الطبيعية هى الأكثر فعالية والأقل ضررا.. عودة إلى الطبيعة وإلى دولاب جدتى لاستخراج كنوز من المعرفة توارثتها الأجيال من الجدات إلى الأحفاد.. باستخدام طرق بسيطة لتحقيق أهداف كبيرة.
بيكربونات الصودا.. تلك البودرة البيضاء عديمة الرائحة المستخرجة من مزيج الملح والطباشير.. والتى كانت تحتل ركنا كبيرا فى دولاب الجدات.. عادت للظهور من جديد فى دولاب الأحفاد بعد اكتشاف العلم لفوائدها الكبيرة واستخداماتها الفعالة فى العديد من الأمور التى لاتستغنى عنها كل ست بيت.
خبيرة التغذية الطبيعية الفرنسية مارتينا كريمر تقدم لنا فوائد البيكربونات فى المطبخ.. فى الحديقة.. لصحتك.. لنظافة بيتك.. لنكتشف معا كنزا من كنوز المطبخ القديم.
عسر الهضم: للبيكربونات خصائص قلوية كبرى مما يجعل استخدامها ضرورى كمضاد للحموضة.. فهى تعمل على تحييد الحموضة التى تفرزها المعدة وتقلل من الإحساس بالحرقان خاصة بعد تناول الوجبات الدهنية الدسمة للتخلص من الانتفاخات والغازات. الطريقة: أذيبى ملعقة متوسطة من البيكربونات فى كوب من الماء وارتشفيها ببطء.
ــ اذا كنتى تعانين من مشكلات الهضم بعد تناول البقول والكرنب والقلقاس فيمكنك إضافة ذرة منها بعد الطهى. كذلك تستخدم بنفس الطريقة لإعداد المربى والكومبوت.
لدغ الحشرات: تستخدم البيكربونات للإسعافات السريعة عند الإصابة بلدغ الحشرات. فنسبة القلويات فى البيكربونات تفوق تلك الموجودة على سطح الجلد مما يقلل الإحساس بالحكة.
الطريقة: ثلاثة مقادير من البيكربونات لكل مقدار من الماء حتى تحصلى على عجين متجانس يتم توزيعه على المناطق المصابة. اتركى العجين عليها لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه ويمكن تكرار الاستخدام عدة مرات. كما يمكن استخدام نفس العجين للتخفيف من تسلخ الجلد الناتج عن التعرض الزائد للشمس وحب الشباب والأرتيكاريا والأكزيما .
آلام القدمين: تحتوى البيكربونات على خصائص مضادة للفطريات التى تنمو بين أصابع القدمين خاصة لدى الرياضيين والتى تسبب الإحساس بالحكة والإصابة بالتشققات الجلدية.
الطريقة: أضيفى ملعقتين كبيرتين من البيكربونات لكل أربعة أو خمسة لترات من الماء وانقعى فيها قدميك لمدة ربع ساعة يوميا ثم جففيها جيدا. يمكن تكرار الأمر حتى الشفاء التام.
• يمكنك أيضا استخدام البيكربونات للتخلص من الكاللو بإضافة ثلاث ملاعق منه إلى كل أربعة أو خمسة لترات من الماء ونقع القدمين فيها ثم تجفيفها جيدا.
الحروق: للبيكربونات خصائص ملطفة للجلد لذلك تستخدم فى حالات الإصابة بالجروح السطحية أو الاحمرار الناتج عن التعرض الزائد للشمس.
الطريقة: أذيبى ملعقة كبيرة منه فى ربع لتر من الماء البارد وابدأى فى عمل ضمادات بالقطن أو الشاش النظيف على المناطق الملتهبة كل عشر دقائق حتى يقل الإحساس بالحرقان –فى حالة التسلخات الناتجة عن الشمس. أضيفى فنجانا كبيرا من البيكربونات لماء البانيو واستلقى بجسمك فيه لمدة ثلث ساعة.
باسط للعضلات: كثيرا ما نصاب بشد فى عضلات الجسم خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية أو التعرض للضغوط النفسية أو القيام بمجهود كبير لذلك يمكنك الحصول على قدر من الاسترخاء للعضلات باستخدام البيكربونات. كما يساعد على تحييد نسبة الجير الموجودة فى الماء حتى يصبح جلدك أكثر نعومة.
الطريقة: أذيبى سبع ملاعق كبيرة منه فى البانيو بعد ملئه بالماء الساخن أو الفاتر واستلقى بجسمك فى الماء لمدة ربع ساعة. ثم اشطفى قدميك بالماء البارد قبل الخروج من الحمام لتنشيط دورتها الدموية .
ــ يجب ألا تزيد المدة على نصف ساعة على أقصى تقدير خاصة لمن يعانين من الدوالى أو أى من مشكلات الأوعية الدموية.
التخلص من رائحة العرق: يستخدم البيكربونات كمزيل عرق طبيعى.. فهو يقوم بامتصاص الروائح الكريهة ويقلل من المواد الحمضية الناتجة عن تكون البكتيريا والتى تسبب هذه الرائحة خاصة فى فصل الصيف مع زيادة إفراز العرق..
الطريقة: أذيبى ملعقة صغيرة منه فى كوب من الماء واشطفى بها منطقة تحت الإبطين..
ــ أضيفى ملعقتين كبيرتين من البيكربونات فى حوض متوسط من الماء لنقع القدمين أو رشى قليلا من البودرة فى الحذاء أو بداخل الجورب للتخلص من رائحة العرق.
للفم والأسنان: يستخدم كعلاج للقوباء ولتنظيف اللثة كذلك لتبييض الأسنان.. فهو يساعد على نعومة المادة المخاطية الموجودة بداخل الفم واللثة
الطريقة:
• اذيبى ملعقتين كبيرتين منه فى بولة عميقة من الماء الفاتر واستخدميه فى المضمضة لتنظيف اللثة
• او ضعى اصبعك النظيف المبتل فى البيكربونات وضعى طبقة منه على القوباء للقضاء عليها
• ضعى قليلا من بودرة البيكربونات على فرشاة أسنانك وادعكيها بها مرة كل عشرة أيام للتخلص من الاصفرار وآثار القهوة والشاى والتدخين عليها. لا تستخدميها لأكثر من تلك المدة حتى لا تؤثر على مينا الأسنان فتضعفها.
• أضيفى ملعقة صغيرة منها لكوب من الماء البارد وتمضمضى بها يوميا قبل النوم للتخلص من الرائحة غير المستحبة للفم.
• اشطفى فمك جيدا بالماء مع المضمضة بعد استخدامها للتخلص من طعم الملح بداخل الفم.
استخدامات أخرى للبيكربونات:
ــ لتنظيف البوتاجاز: أضيفى ست ملاعق كبيرة منها على ملعقتين كبيرتين من الماء وضعيها فى بولة وقلبيها حتى تحصلى على عجين متجانس.. ادعكى بها أسطح الفرن الدهنية واتركيها ليلة كاملة.. فى الصباح اشطفيها جيدا مع مسحها بفوطة مبتلة بالماء
ــ تلميع الفضة: ضعى قليلا من البودرة على فرشاة أسنان قديمة وادعكى بها المجوهرات أو الأدوات المنزلية المصنوعة من الفضة حتى تصبح أكثر لمعانا.
ــ بقعة الدم: أضيفى قليلا من البيكربونات على كوب من الماء البارد وادعكى بها بقعة الدم على المرتبة.. اتركيها قليلا حتى تجف ثم افركيها جيدا بفرشاة خشنة حتى تختفى تماما..
ــ تطهير المنزل: أذيبى ملعقتين متوسطتين من البيكربونات فى نصف لتر من الماء ورجيها جيدا ثم اضيفى عصير ليمونة أو زيت الليمون الأساسى.. ضعيها فى بخاخة واستخدميها كمعطر ومطهر لمنزلك.
ــ للتخلص من الحشرات: ضعى كميات متساوية من البيكربونات وسكر البودرة فى عدة بولات صغيرة وامزيجها جيدا ثم وزعيها داخل بلاكارات المطبخ.. عندما تلتهم الحشرات السكر ستموت بفعل البيكربونات.
ــ فى الحمامات: أضيفى ملعقتين كبيرتين من الخل وست ملاعق من البيكربونات وملعقتين كبيرتين من الماء وامزجيها معا فى بولة عميقة حتى تحصلى على عجين.. ادعكى به الصنبور والأركان فى حمامك واتركيها لمدة عشر دقائق قبل مسحها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك