محافظ المنيا للمشاركين في ندوة المشروعات الخضراء الذكية: لن ندخر جهدًا للوصول إلى الأهداف المرجوة - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 7:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ المنيا للمشاركين في ندوة المشروعات الخضراء الذكية: لن ندخر جهدًا للوصول إلى الأهداف المرجوة

ماهر عبد الصبور
نشر في: الأربعاء 7 أغسطس 2024 - 4:30 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 أغسطس 2024 - 4:30 م

شارك اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، في فعاليات الندوة التعريفية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في نسختها الثالثة، التي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لوضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي. تأتي الندوة في إطار جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة.

أوضح محافظ المنيا أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية هي مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية. وأكد أن المحافظة لن تدخر جهدًا في تقديم الدعم اللازم لإنجاح المبادرة وتحقيق أهدافها، وعلى رأسها أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي بما يعود بالنفع العام ويحسن حياة المواطنين. أشار إلى أن المبادرة تشمل الفئات التالية: المشروعات كبيرة الحجم، المشروعات المتوسطة، المشروعات المحلية الصغيرة، المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة، والمبادرات المجتمعية غير الهادفة للربح.

تناولت الندوة مفهوم المشروعات الذكية، وأمثلة لتقنيات المكون التكنولوجي، والمكون الأخضر، والجدوى الاقتصادية، والتوسع، والأثر المستدام، وتكافؤ الفرص، والمشروعات الذكية المستخدمة لتقنية الذكاء الاصطناعي. كما تناولت ماهية المشروعات الخضراء وأهدافها، والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للمشروعات الخضراء، وطرق وخطوات التسجيل بالمبادرة، ومعايير تقييم المشروعات مثل: كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، استخدام الطاقة النظيفة، كفاءة استخدام الطاقة، نسبة مدخلات الإنتاج الخضراء، وإجراءات صون التنوع البيولوجي خلال مراحل الإنتاج.

يتم التقدم للمشاركة في المبادرة للشركات والأفراد والمؤسسات إلكترونيًا من خلال رابط التسجيل www.sgg.eg، على أن تستوفي المشروعات الشروط التالية: أن يكون المشروع داخل النطاق الجغرافي للمحافظة، وأن يكون المشروع قد تم تنفيذه بالفعل وله نتائج مدعومة بأدلة، والحد الأدنى للمشروعات التي ما زالت قيد التطوير هو وجود دراسة كاملة وإثبات لصحة الفكرة وقابليتها للتنفيذ، وأن يستوفي المشروع الحد الأدنى من الاشتراطات، وهي أن يتضمن مكونًا تكنولوجيًا ومكونًا يرتبط بالاستدامة البيئية ("أخضر").

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد أبو زيد، نائب المحافظ، واللواء ياسر عبد العزيز، سكرتير عام المحافظة، ومحاضرين من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومشاركة جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني مثل المجلس القومي للمرأة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وعدد من أصحاب المشروعات والمستثمرين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك