السيناريست عبدالرحيم كمال ينعى الفنان التشكيلي حلمي التوني - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 3:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيناريست عبدالرحيم كمال ينعى الفنان التشكيلي حلمي التوني


نشر في: السبت 7 سبتمبر 2024 - 3:10 م | آخر تحديث: السبت 7 سبتمبر 2024 - 3:10 م

نعى الكاتب والسيناريست عبدالرحيم كمال، المبدع الكبير والفنان التشكيلي القدير حلمي التوني، الذي رحل عن عالمنا اليوم عن عمر يناهز 90 عاما تاركا خلفه إرثا عظيما لا تكاد تحصيه عيون النقاد والمتابعين وهواة الفن التشكيلي.

وكتب كمال، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": " وداعا حلمي التوني الفنان التشكيلي المصري رحمه الله رحمة واسعة".

يذكر أن حلمي التوني فنان تشكيلي متعدد المواهب، ولد بمحافظة بني سويف بمصر في 30 إبريل عام 1934، ووقف أمام عائلته الذين كانوا يحاولوا إجباره على دخول كلية الهندسة خوفا من فكرة «لا مستقبل للفن»، لكنه حارب من أجل حلمه والتحق بكلية الفنون الجميلة وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958 ودرس فنون الزخرفة والديكور.

وعمل التوني بالصحافة أثناء دراسته بالكلية، وكانت أول رواية يقوم برسمها هي زقاق المدق لنجيب محفوظ وهي المرة الأولى التي عرف أن الفن له علاقة بالكتاب، على حسب قوله في إحدى الندوات.

وحقق الفنان حلمي التوني العديد من النجاحات وتولى العديد من المناصب، وأقام العديد من المعارض سواء محلية أو دولية، وعاش بالقاهرة وبيروت، كما أن العديد من الناس في مختلف دول العالم يقتنون الكثير من لوحاته، كما أن متحف الفن المصري الحديث بالقاهرة يقتني أيضا العديد من لوحاته القيمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك