الصحة: توجيهات بتحري الدقة أثناء توصيل الأدوية للمرضى بالمجان - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 9:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: توجيهات بتحري الدقة أثناء توصيل الأدوية للمرضى بالمجان


نشر في: السبت 7 سبتمبر 2024 - 7:05 م | آخر تحديث: السبت 7 سبتمبر 2024 - 7:05 م

تحدث الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان في محافظة القليوبية، وذلك في ضوء المقترح الخاص بإنشاء وتطوير منظومة ميكنة الدواء.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود، ببرنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، مساء السبت، إن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة وجَّه بتحري الدقة أثناء توصيل الأدوية للمرضى.

وأضاف أن الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز الخدمات الصحية وتحسين صحة المرضى، تماشيا مع خطة الدولة المصرية في ميكنة منظومة الدواء، وإنشاء قاعدة بيانات تضم المرضى بمصر للاستفادة منها في مشروع ميكنة الدواء.

وأوضح أن إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء يهدف إلى تأمين وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات.

 

وسبق أن أعلنت وزارة الصحة والسكان، بدء التشغيل التجريبي لحملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان.

جاء ذلك وذلك في ضوء المقترح الخاص بإنشاء وتطوير منظومة ميكنة الدواء، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان.

وتهدف هذه المنظومة لصرف الدواء إلكترونيًّا، وتأمين وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات، وتسهيل تتبع الطلبات والنفقات بحسب المريض والمنطقة.

كما تستهدف، تحديد الأمراض الأكثر انتشاراً وفقا لكل محافظة على حسب الخريطة الديموغرافية، وأيضا تسجيل الصيدليات بالمستشفيات الحكومية وحصرها على المنظومة، وتوفير تقارير دورية تساعد على متابعة تكاليف الأدوية واستخدامها لضمان الكفاءة المالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك