البنك المركزى المصرى يؤسس لجنة للاستقرار المالى الإفريقى - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 4:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنك المركزى المصرى يؤسس لجنة للاستقرار المالى الإفريقى


نشر في: السبت 7 سبتمبر 2024 - 6:10 م | آخر تحديث: السبت 7 سبتمبر 2024 - 6:10 م

• بالتعاون مع جمعية البنوك المركزية الإفريقية بموريشيوس

ترأس حسن عبد الله محافظ البنك المركزى المصرى وفد مصر المشارك فى فعاليات الاجتماعات السنوية الـ 46 لجمعية البنوك المركزية الإفريقية بموريشيوس، حيث شارك فى الندوة السنوية والاجتماع السنوى لمجلس المحافظين يومى 3 و4 سبتمبر 2024.

وسبق ذلك الاجتماعات التحضيرية للجنة الفنية واجتماع المكتب خلال الفترة من 30 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2024 واستضافها بنك موريشيوس المركزى، بحضور ممثلين عن قطاعات التعاون الإفريقى ومراقبة المخاطر الكلية وبازل بالبنك المركزى المصرى.

شارك فى الاجتماعات محافظو البنوك المركزية بالجمعية والبالغ عددها 41 بنكا مركزيًا تمثل 54 دولة إفريقية، حيث افتتح الندوة السنوية للمحافظين رئيس وزراء دولة موريشيوس، بحضور وزير المالية بموريشيوس، وكان موضوعها «استخدام تحليل البيانات الضخمة وأسعار الفائدة والذكاء الاصطناعى فى مجابهة التضخم». كما شاركت بالجلسة الافتتاحية للندوة لعبير علم الدين سفير مصر بموريشيوس.

وشهد الاجتماع السنوى لمجلس المحافظين استعراض واتخاذ قرارات بشأن أنشطة الجمعية خلال العام 2023-2024 وبرنامج العمل لعام 2024-2025.

وأقر المجلس خلال اجتماعه مقترح البنك المركزى المصرى الخاص بإنشاء لجنة الاستقرار المالى الإفريقى التى تهدف إلى المساهمة فى الحفاظ على الاستقرار المالى على المستوى القارى من منظور احترازى كلى، وذلك من خلال تقييم إطار الاستقرار المالى المطبّق فى الدول الأعضاء بالجمعية، ورصد أفضل الممارسات وتقديم التوصيات بشأنها لتعزيز ومواءمة الأطر عبر القارة، فضلًا عن رصد التطورات المالية الكلية على الصعيدين الإقليمى والعالمى لتقييم الاختلالات التى قد تؤثر على النظم المالية الإفريقية، وتحديد مصادر المخاطر النظامية فى الوقت المناسب وبطريقة مستمرة، وتقديم التوصيات لتفعيل أدوات السياسة الاحترازية الكلية لتعزيز الاستقرار المالى على مستوى القارة، كما يستهدف المقترح التنسيق وتبادل المعلومات بين البنوك المركزية الإفريقية لنشر الوعى بقضايا الاستقرار المالى بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

كما وافق مجلس المحافظين على رئاسة البنك المركزى المصرى لمجموعة العمل الخاصة بإعداد تقرير الاستقرار المالى للقارة الإفريقية، والتى تستهدف تحليل المخاطر التى قد تتكون على المستوى الكلى فى الأنظمة المالية الإفريقية وتقييم مدى قدرتها على الاستمرار فى أداء دورها فى الوساطة المالية، ويتم نشر نتائج هذا التحليل بالإضافة إلى المزيد من الموضوعات المتعلقة بالاستقرار المالى من خلال تقرير الاستقرار المالى (FSR) والذى سيتم إعداده ونشره بدورية سنوية.

وجدير بالذكر أن اللجنة تضم مجموعتى عمل هما: مجموعة العمل الخاصة بإعداد تقرير الاستقرار المالى، ومجموعة العمل الخاصة بتطوير وتنفيذ السياسات الاحترازية الكلية، كما تجدر الإشارة إلى أن مجلس المحافظين قد عبر عن امتنانه وتقديره للبنك المركزى المصرى على دعمه وتعاونه المستمر مع البنوك المركزية الإفريقية.

وأقر المجلس الطلب الذى تقدم به البنك لاستضافة الاجتماع الأول للجنة الاستقرار المالى الإفريقى بالقاهرة خلال شهر ديسمبر المقبل، فضلًا عن اعتماد تولى البنك المركزى المصرى سكرتارية اللجنة والتى ستقوم بدور المنسق لجميع أعمال وأنشطة اللجنة ومجموعتى العمل المنبثقتين عنها.

كما اعتمد مجلس المحافظين قرارات بشأن أهم الموضوعات المطروحة على أجندة الجمعية، ومن أبرزها التقرير الخاص بمجالات التعاون المشترك بين جمعية البنوك المركزية الأفريقية ومفوضية الاتحاد الإفريقى فى إطار تنفيذ برنامج التعاون النقدى الأفريقى ، والتقرير الخاص بمدى التزام الدول الأعضاء بتنفيذ معايير التقارب الاقتصادى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك