جمعية الجزويت تنعى الفنان حلمي التوني: فقدنا أحد أهم المؤثرين في المشهد الفني والثقافي المصري - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جمعية الجزويت تنعى الفنان حلمي التوني: فقدنا أحد أهم المؤثرين في المشهد الفني والثقافي المصري

أسماء سعد
نشر في: السبت 7 سبتمبر 2024 - 12:44 م | آخر تحديث: السبت 7 سبتمبر 2024 - 12:44 م

نعت أسرة جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة" الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني، معبرة عن شعورها بالخسارة الكبيرة لفقد أحد أهم المؤثرين في المشهد الفني والثقافي المصري على مدار سنوات طويلة سواء عن طريق لوحاته أو مساهماته المعروفة في صناعة الكتاب والأغلفة أو في كونه أحد أبرز الأسماء في فن الإخراج الصحفي.

وأكدت أن الفنان حلمي التوني وضع بصمة كبيرة بقدرته اللافتة على هضم ملامح التراث الشعبي المصري وتوثيقه بالرسومات الجميلة، فضلا عن اهتمامه بتوصيل ملامح ذلك التراث للأطفال فأصدر لهم كتب التلوين المعروفة، كل ذلك في مشروع فني كبير وخاص ومتفرد استطاع الوصول والتأثير في شرائح جماهيرية واسعة، وسيبقى ذلك الأثر شأن كل الفن الحقيقي.

وتابعت ندعو الله بالرحمة للفنان الكبير وبالصبر لأسرته ومحبيه.

يذكر أن الراحل من مواليد محافظة بني سويف في أبريل 1934، حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة عام 1958 تخصص ديكور مسرحي، كما درس فنون الزخرفة والديكور.

أقام الراحل العشرات من المعارض الفردية في مصر والوطن العربي، كان آخرها بعنوان (يحيا الحب) بجاليري (بيكاسو) في الزمالك – مارس 2024. كما شارك في العديد من المعارض الجماعية المحلية والدولية، والتي كان آخرها في أغسطس 2024 بعنوان (مختارات عربية 2024) بجاليري (ضي) في الزمالك، وحصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك