غدا.. صالون مقامات يناقش الدور الرائد لسهير عبد العظيم بالموسيقى العربية - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 2:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. صالون مقامات يناقش الدور الرائد لسهير عبد العظيم بالموسيقى العربية


نشر في: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 6:51 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 6:51 م

يعرض بيت الغناء العربى في قصر الأمير بشتاك بشارع المعز، حلقة جديدة من حلقات "صالون مقامات"، تحت عنوان "الاستاذة.. نجمة في سماء علوم الموسيقى"، وذلك فى السابعة والنصف مساء غد الخميس.

يتناول الصالون الدور الأكاديمي للراحلة الدكتورة سهير عبد العظيم في مجال الموسيقى العربية، ويستضيف الدكتورة رشا طموم أستاذ التأليف والنظريات بكلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، إلى جانب ابنة الراحلة الدكتورة سهير عبد العظيم، وتدير اللقاء الناقدة الموسيقية الدكتورة إيناس جلال الدين.

وخلال الحلقة يستعرض المشاركون مسيرة الباحثة والمؤرخة الراحلة سهير عبد العظيم، منذ دراستها للتربية الموسيقية، وتخرجها في 1962، وتتلمذها على يد أساتذة الموسيقى العربية (عطيات عبد الخالق، جمعة محمد على، جورج ميشيل)، كما كانت أول طالبة تدرس آلة الناي على يد العازف محمود عفت، يتخلل الصالون فاصل غنائي مع المطربة حسناء كمال.

حصلت سهير عبد العظيم على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الموسيقية، وتدرجت في المناصب الجامعية حتى أصبحت رئيس قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية، جامعة القاهرة عام 1998 وحتى 2005، ولها العديد من المؤلفات العلمية المهمة، ومنها "أجندة الموسيقى العربية، إلى جانب عدد من الأبحاث العلمية، والتى من بينها، "طريقة مقترحة لتدريس الصولفيج العربي"، "أهمية عزف السلالم لرفع مستوى الأداء على آلة العود"، "تحليل الموسيقى العربية وأهميته لفروع الموسيقى العربية"، كما كرمتها دار الأوبرا المصرية باليوبيل الفضي لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 2016.

صالون مقامات فكرة الفنان الراحل محسن فاروق صوليست الموسيقى العربية، ويقام في اطار بروتكول التعاون بين قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور هاني أبو الحسن، ممثلا في بيت الغناء العربي، الإذاعة المصرية، برئاسة الإذاعي محمود نوار، ممثلة في شيكة البرنامج الثقافي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك