وفد إعلامى باكستانى يزور جريدة الشروق - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 2:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وفد إعلامى باكستانى يزور جريدة الشروق

 مروة محمد
نشر في: الأربعاء 8 مايو 2024 - 7:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 مايو 2024 - 7:11 م

 استضافت جريدة الشروق، أمس الأول، وفدا إعلاميا من دولة باكستان، حيث ناقش اللقاء العلاقات الإعلامية بين مصر وباكستان ومستقبل الصحافة والتحديات التى تواجهها عالميا.

وحضر اللقاء المستشار الإعلامى بسفارة باكستان محمد فيصل إلياس، ومسئول الإعلام بالسفارة حنان حامد، ودينا صبرى من مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.

وحضر اللقاء رئيس تحرير الشروق وعضو مجلس الشيوخ عماد الدين حسين ومديرا تحرير الشروق أشرف البربرى ومحمد سعد عبدالحفيظ، وهبة غريب مديرة مكتب رئيس تحرير الشروق.

وحضر عن وفد الإعلاميين الباكستانيين كل من: تنزيلة مظهر، مذيعة قناة GTV News HD وعادل شاهزيب، مذيع فى قناة Dawn news وعديل جافيد، محرر فى صحيفة Roznama Dunya، ومحمد نصر الله خان، المدير التنفيذى لقناة Neo news، وشوكت محمود بيراتشا، رئيس مكتب تلفزيون Aaj، وحسن أيوب خان، مذيع أخبار فى ARY، وأنيقة نزار خان، مذيعة أخبار فى ARY، وكيران ناز، مذيعة أخبار فى تلفزيون SAMAA.

ورحب عماد الدين حسين بالوفد مؤكدا على العلاقات التاريخية الجيدة التى تربط مصر وباكستان على مستويات كثيرة خصوصا المستوى الدينى.

فيما أشاد الوفد الباكستانى ببناء صورة جيدة لمصر كدولة فى ظل التحديات الصعبة، متسائلين عن كيفية محاكاة هذه التجربة لبناء صورة مماثلة لباكستان.

وطرح الوفد الباكستانى عدة أسئلة تتعلق بالتحديات التى تواجه الصحافة فى مصر وكذلك الوضع الاقتصادى وتأثيره على عمل الصحف.

وفى هذا الصدد، أشار حسين إلى تشابه التحديات التى تواجهها مصر وباكستان سواء على المستوى الاقتصادى أو الأمنى.

وتحدث حسين عن تحدى التمويل ونقص عوائد الإعلانات فى معظم الصحف الورقية عالميا وعدوم وجود تنوع فى المحتوى.

لكن حسين أشار فى الوقت نفسه إلى الإقبال الكبير على المواقع الإلكترونية للصحف، موضحا أن بعض هذه المواقع لديها أكثر من خمسين مليون متابع، ذاكرا أن التحدى هو تطوير محتوى يناسب الأجيال الجديدة.

وسأل الوفد الباكستانى عن تقنية صناعة الأخبار وسقف الحرية خلال العمل وممارسة فكرة الضبط الذاتى خلال نقل الأخبار.

وقال رئيس تحرير الشروق، إن هناك قوانين تنظم العمل الصحفى والجريدة تتبع بدورها القوانين، مشيرا إلى أن الشروق جريدة مستقلة تعتمد على تمويل مساهميها ومواردها الذاتية فقط وتسعى لنشر الأخبار بصورة صحيحة قدر الإمكان وإن فكرة الحرية المطلقة غير موجودة فى أى مكان بالعالم.

وقال حسين إن النظرة العامة للصحفيين فى مصر متشابهة إلى حد كبير مع المنطقة العربية حيث يكن البعض التقدير للصحافة ودورها، وهناك قلة تنتقدها دائما، مشيرا إلى أن مصر كانت من أوائل الدول فى المنطقة التى لديها صحافة منذ عام 1828.

وسأل الوفد الباكستانى رئيس تحرير الشروق حول القدرة على التوفيق بين موقف الحكومة المصرية والتعاطف مع مشاعر الفلسطينيين.

وأجاب حسين بأن الصحفيين الذين يعملون بمهنية عالية عليهم أن يسيروا طوال الوقت على هذا الخط الرفيع، مشيرا إلى أنه لا يوجد اختلاف بين الحكومة المصرية وكل القوى السياسية والشعبية فى مصر حيث أدانت الحكومة من اليوم الأول العدوان الإسرائيلى على غزة، مشددة على رفض تهجير الفلسطينيين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك