خلال موجات الطقس الحارة.. أيهما أفضل إعلاق النوافذ أم فتحها؟ - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 8:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خلال موجات الطقس الحارة.. أيهما أفضل إعلاق النوافذ أم فتحها؟

هدير عادل
نشر في: السبت 8 يونيو 2024 - 12:50 م | آخر تحديث: السبت 8 يونيو 2024 - 12:50 م

في ظل الموجات الحارة التي تشهدها العديد من البلدان حول العالم خلال فصل الصيف الحالي، سيكون الحفاظ على برودة الجو من أولويات الكثير من الأشخاص.

وبينما سيتجه كثيرون لاستخدام المراوح والمظلات لتجنب درجات الحرارة الشديدة، فإن وضع النوافذ أحد أكثر الموضوعات إثارة للانقسام عندما يتعلق الأمر بتجنب ارتفاع درجة الحرارة.

ويقول أحد الخبراء لصحيفة "إكسبريس" البريطانية، أنه قد يكون من الأفضل إبقاء النوافذ مغلقة مع ارتفاع درجات الحرارة؛ من أجل التمكن من إدارة الأجواء الداخلية على نحو أفضل.

وقال الخبير بإحدى شركات النوافذ في إنجلترا، داني سالتمان: "خلال الأجواء الأكثر دفئا، قد يكون الاتجاه الطبيعي إلى فتح النوافذ للسماح بدخول نسمات الهواء. مع ذلك، نوصي بمواصلة إغلاق النوافذ إذا كانت مواجهة للشمس مباشرة. يساعد ذلك في الحفاظ على درجات حرارة أكثر برودة بالداخل من خلال حجب الحرارة، مما يجعل مكان المعيشة مريحاً أكثر".

وأضاف: "إذا كنت تعاني مع تراكم الحرارة، تجنب فتح النوافذ خلال أكثر فترات اليوم حرارة. بدلاً من ذلك، انتظر انخفاض درجة الحرارة في المساء أو الصباح الباكر قبل تهوية منزلك. يمنع ذلك الهواء الساخن من الدخول ويساعد في تبريد المكان على نحو أكثر فعالية".

وأشار داني إلى أن الكثير من الناس لا يدركون أن المواد المصنوعة منها نوافذهم يمكنها أيضا أن تؤثر على التحكم في درجات الحرارة الداخلية، حيث تكون النوافذ ذات الزجاج المزدوج أفضل في العزل ضد الحرارة مقارنة بالنوافذ ذات الزجاج المنفرد.

وأضاف أن قرار فتح النافذة يجب أن يعتمد على الاتجاه المواجه لها، موضحا أنه إذا كانت النوافذ تتجه جنوباً، يجب إبقائها مغلقة إلى جانب إنزال الستائر على مدار اليوم لمنع دخول الهواء الساخن، مشيرا إلى أنه بمجرد انخفاض الحرارة، يمكن فتح النوافذ التي لا تواجه ضوء الشمس.

وأشار إلى أنه يمكن وضع المراوح قبالة النوافذ للمساعدة في دفع الهواء الساخن إلى الخارج، ومن أجل مزيد من النسمات الباردة، يمكن تبريد بعض المناشف في الثلاجة، ووضعهم قرب المراوح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك