«الزراعة»: لا يوجد فجوة كبيرة بين إنتاج واستهلاك الأرز.. وقرار الاستيراد سيضبط الأسواق - بوابة الشروق
الإثنين 1 يوليه 2024 8:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة»: لا يوجد فجوة كبيرة بين إنتاج واستهلاك الأرز.. وقرار الاستيراد سيضبط الأسواق

دينا النجار
نشر في: الأحد 8 يوليه 2018 - 8:18 م | آخر تحديث: الأحد 8 يوليه 2018 - 8:18 م

قال الدكتور حامد عبد الدايم المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنه لا يوجد فجوة كبيرة بين إنتاج واستهلاك محصول الأرز في مصر، سواء في السنوات الماضية أو بعد قرار تقليل زراعة مساحات محصول الأرز هذا العام؛ لترشيد استهلاك المياه.

وأوضح «عبد الدايم»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مع الإعلامية عزة مصطفي، مساء الأحد، أن قرار استيراد الأرز من الخارج، له مردود جيد على السوق المصري، فضلًا عن مساهمته في ضبط الأسواق، من جشع بعض التجار، مشيرًا إلى قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفتح استيراد الأرز، وضبط الأسواق.

وتابع: «كانت هناك مخططات لاحتكار الأرز، خاصة بعد إعلان تقليل مساحات زراعة الأرز، للحفاظ على المياه، ولكن قرار الرئيس جاء ليحبط كافة المخططات التي تستهدف الدولة المصرية»، موضحًا أن المساحة المستهدفة من زراعة الأرز هذا الموسم 824 ألف فدانًا، وتكفى لإنتاج 3 مليون و25 ألف طن أرز شعير، و2 مليون طن أرز أبيض مصري.

وأضاف أن معدل استهلاك الأرز في مصر لا يتعدى 3 مليون طن، مما يوضح عدم وجود فجوة كبيرة بين الإنتاج والاستهلاك، متوقعًا أن يكون هناك فائضًا لمحصول الأرز هذا العام.

وأشار إلى استنباط أصناف جديدة من الأرز من خلال الأبحاث المستمرة في مركز الأرز العالمي التابع للوزارة؛ لتكون عالية الإنتاجية وشحيحة استخدام المياه.

ووافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماعه اليوم الأحد، مع رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التموين والتجارة الداخلية،الدكتور على مصيلحي، على استيراد الأرز، وأمر بتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين، وضبط أسعار السلع في الأسواق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك