بدء جلسة مجلس النواب لعرض برنامج الحكومة الجديدة - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء جلسة مجلس النواب لعرض برنامج الحكومة الجديدة


نشر في: الإثنين 8 يوليه 2024 - 2:44 م | آخر تحديث: الإثنين 8 يوليه 2024 - 2:48 م

افتتح رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي الجلسة العامة قبل قليل، المخصصة لعرض برنامج الحكومة.

وبدأت الجلسة التي يعرض خلالها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء برنامج الحكومة الجديدة التي أدت اليمين الدستوري أمام رئيس الجمهورية الأربعاء الماضي.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الاستماع لعرض البرنامج، ثم تشكيل لجنة برلمانية لدراسة برنامج الحكومة وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على مجلس النواب في جلسة لاحقة لإقرار برنامج الحكومة ومنحها الثقة.

وتعقد الجلسة في مقر المجلس بالعاصمة الإدارية، بحضور الحكومة بكامل تشكيلها وحضور مكثف من جانب النواب.

كان قد شهد تشكيل الحكومة الأخير، أوسع تغيير وزاري، حيث تضمنت حركة التغيير 20 وزيرًا واستمرار 8 وزراء ونقل وزيرين لحقائب وزارية أخرى.

وتنص المادة 146 على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً.

وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك