مع قرب انكسارها.. ما دور التغير المناخي في تكرار الموجات الحارة على البلاد؟‬ - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 5:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مع قرب انكسارها.. ما دور التغير المناخي في تكرار الموجات الحارة على البلاد؟‬

منال الوراقي
نشر في: الأحد 8 سبتمبر 2024 - 11:19 ص | آخر تحديث: الأحد 8 سبتمبر 2024 - 11:19 ص

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار الموجة الحارة حيث سيكون الطقس حار رطب نهارًا على محافظات السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى، وشديد الحرارة في المناطق الجنوبية شمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء، مائل للحرارة رطب على أغلب المحافظات ليلًا، مع استقرار نسبي في درجات الحرارة التي بدأت في الانخفاض التدريجي بدءًا من بداية شهر سبتمبر الجاري.

وقالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات تلفزيونية، إن البلاد تتأثر خلال تلك الفترة بامتداد مرتفع العروض الوسطى المحمل بكتل هوائية قادمة من جنوب غرب أوروبا، وامتداد منخفض جوي يعمل على تكون السحب المنخفضة والمتوسطة.

وأشارت إلى أن السحب خاصة بمحافظات شمال البلاد تحجب جزءًا من أشعة الشمس، وتساعد على تلطيف الأجواء والشعور بمزيد من الانخفاض في قيم درجات الحرارة.

وتوقعت الأرصاد، أن تشهد بعض المناطق في شمال الوجه البحري ومناطق من السواحل الشمالية الشرقية كدمياط وبورسعيد ورفح والعريش، فرص أمطار خفيفة على فترات متقطعة.

- ولكن.. ما دور التغير المناخي في تكرار الموجات الحارة على البلاد؟

 


وفقا لما نقلته موسوعة "الجزيرة" في تقرير سابق لها، فقد أشارت الدراسات، إلى أن تغير المناخ يؤدي إلى زيادة كبيرة في تواتر وشدة ومدة موجات الحرارة، حيث يرجع ذلك في المقام الأول إلى ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للأرض بشكل عام؛ بسبب الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري.

ويؤدي تراكم الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون إلى احتجاز المزيد من الحرارة في الغلاف الجوي؛ مما يؤدي إلى ارتفاع عام في متوسط درجات الحرارة العالمية، ومع ارتفاع متوسط درجات الحرارة ترتفع احتمالية حدوث الموجات الحارة بدرجات أكبر.

ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة معدل التبخر من الماء واليابس؛ مما يؤدي إلى زيادة بخار الماء في الغلاف الجوي، وهو الأمر الذي يرفع من قيمة مؤشر الحرارة، ويؤدي إلى زيادة حدة الموجات الحارة بالتبعية.

- موجات الحر أكثر تواترا

وتُظهر بيانات الرصد، أن موجات الحر أصبحت أكثر تواترا وشدة خلال العقود القليلة الماضية، فعلى سبيل المثال تفاقمت موجات الحر الأوروبية بين عامي 2003 و2019، مقارنة بأي تاريخ سابق لتلك الفترة؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة الأساسية بفعل تغير المناخ.

وتتنبأ النماذج المناخية، بأنه مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية، ستصبح موجات الحرارة أكثر شيوعا وشدة، فعلى سبيل المثال توصل فريق بحثي دولي في مارس الماضي، إلى أن تغير المناخ يدفع موجات الحر؛ لتصبح أطول في المدة وأقوى في التأثير.

وبنى الباحثون، عمليات محاكاة حاسوبية أدخلت فيها بيانات متوسط درجات الحرارة العالمية ومعدلات الموجات الحارة وحالات الضرر الصحي الناتجة عنها.

وأظهرت نتائج المحاكاة، ارتباطا قويا بين شدة وطول ومعدلات الموجات الحارة وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسببة لتغير المناخ.

وتتفق نتائج الدراسة، مع أخرى توصل إليها فريق من جامعة كاليفورنيا، في عام 2017، تربط بين الارتفاع السريع في متوسط درجات الحرارة؛ بسبب التغير المناخي في الهند كنموذج بحثي خلال الفترة بين 1960 و2009 وارتفاع تردد الموجات الحارة بها.

- البيانات التاريخية لتطور درجات الحرارة

وفي دراسة نشرت قبل عدة أعوام بدورية "كومينيكيشنز إيرث آند إنفيرونمنت"، فحص العلماء البيانات التاريخية لتطور درجات الحرارة وكمية الكربون المنبعثة إلى الغلاف الجوي.

ووجد العلماء، أنه حتى إذا تمكنت دول العالم من إيقاف ارتفاع درجة الحرارة عند درجتين مئويتين بحسب اتفاقية باريس، فإن تجاوز الحد "الخطير" لحالات الإجهاد الحراري، التي قد تكون قاتلة سيكون أكثر شيوعا بمقدار 3 إلى 10 أضعاف بحلول عام 2100 في الكثير من المناطق حول العالم.

 

- تؤثر على الأمن الغذائي



ويخشى العلماء، من أن الأمر لن يتوقف عند حدود المشكلات الصحية، فالموجات الحارة بهذا التردد وهذه الشدة باتت تؤثر بالفعل على الأمن الغذائي في العديد من الدول، حيث ترفع معدلات تلف المحاصيل الهامة أو إصابتها بالأمراض.

فبات من السهل أن تصاب الماشية بالأمراض، ومع تغيرات درجة حرارة المياه تأثرت الثروة السمكية بوضوح، الأمر الذي يمكن أن يؤثر في اقتصادات كاملة، وبشكل خاص تلك التي تعمل في الرعي والزراعة وصيد الأسماك.

فيما يرى فريق من الباحثين، أن ذلك قد يؤدي إلى توترات سياسية ربما تتطور لتصبح صراعات عسكرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك