تهاني الجبالي: خلع الحذاء بالمطارات إجراء «لا إنساني» - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 1:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تهاني الجبالي: خلع الحذاء بالمطارات إجراء «لا إنساني»

المستشار تهاني الجبالي
المستشار تهاني الجبالي
عمرو محمد
نشر في: السبت 8 أكتوبر 2016 - 10:47 م | آخر تحديث: السبت 8 أكتوبر 2016 - 10:47 م
قالت المستشار تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، إنها فوجئت بإجراءات مستحدثة في المطار مثل خلع الأحذية والتفتيش الذاتي بعيدًا عن إجراءات التفتيش المعتادة، وذلك أثناء سفرها لحضور مؤتمر اتحاد الحقوقيين العرب في لبنان.

وأضافت «الجبالي»، في لقاء ببرنامج «كل يوم»، المذاع على فضائية «On E»، مساء السبت: «في ظل تطبيق هذه الإجراءات، أنا في غنى عن السفر للخارج، واكتفي بالبقاء في بلدي وأرفض هذا الإجراء اللاإنساني، وأرفض أيضًا تدخل الشركات الخاصة، ولجان من الدول الخارجية في عمليات التأمين بالمطارات والموانئ المصرية».

وتابعت حديثها قائلة: «بالرغم من أن منصبي يسمح لي بالمرور في قاعة كبار الزوار بالمطار، لكني فضلت المرور بإجراءات التفتيش التقليدية التي يتعرض لها أي مواطن عادي»، مؤكدة رفضها لأي تدخل من دولة خارجية تلزم مصر بمثل هذه الإجراءات، وفقًا لقولها.

وأكدت أن التفتيش الذاتي وخلع الأحذية عبارة عن إجراءات استثنائية لا يجوز فرضها على رموز الدولة وعلى رأسهم رئيس الدولة وقضاة المحكمة الدستورية العليا، موضحة أن مخالفة هذا الأمر يعد مخالفة للدستور والقانون.

يذكر أن المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، قد ألغت سفرها إلى بيروت؛ لرفضها الخضوع لإجراءات التأمين الخارجي المؤدية إلى الدائرة الجمركية، وكذلك التفتيش اليدوي المعتاد عقب المرور من أجهزة الكشف، بحجة أن منصبها القانوني يمنحها الحصانة من تلك الإجراءات الأمنية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك