وزارة الآثار تنقاش رفع موقع أبو مينا الأثري من قائمة المواقع المهددة بالخطر - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 4:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة الآثار تنقاش رفع موقع أبو مينا الأثري من قائمة المواقع المهددة بالخطر

إسلام عبد المعبود:
نشر في: الخميس 8 نوفمبر 2018 - 1:15 م | آخر تحديث: الخميس 8 نوفمبر 2018 - 1:15 م

عُقد بمقر مكتب يونسكو القاهرة، أمس الأربعاء، اجتماع تنسيقي لمناقشة آخر الأعمال والإجراءات التي اتخذتها وزارة الآثار لحماية موقع أبو مينا الأثري بهدف رفعه من قائمة المواقع التراثية المهددة بالخطر.

حضر الاجتماع رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، جمال مصطفى، وممثلي وزارة البيئة، والتعليم العالي، والخارجية، ومنظمة الفاو، ولفيف من الاستشاريين المعماريين والمتخصصين في المياه والري والزراعة، وممثلي دير أبومينا، وممثلي ورئيس مكتب اليونسكو بالقاهرة.

وقال مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية، إنه تم عرض الأعمال الجارية من رفع كفاءة أبيار تجميع المياه تحت السطحية، وتجهيزها لتركيب 170 طلمبة لرفع المياه، وذلك بالتنسيق مع كافة الوزارات المعنية من الزراعة، والري، والتعليم العالي.

وأضاف أن الاجتماع أسفر عن توصيات عاجلة لتثبيت منسوب المياه تحت السطحية، والتي تعد بمثابة التهديد الأكبر لموقع أبو مينا الأثري، مع بعض التوصيات لوزارة الري للتحكم وتعديل نظام الري في المناطق الزراعية المحيطة بالموقع؛ لتقليل المتسرب منها من وإلى الموقع الأثري، كما تضمنت بعض التوصيات طويله الأجل للتنمية المستدامة ومنع المخاطر التي يتعرض لها.

وتابع أن الجميع أثنى على جهود الوزارة في العمل على استعادة الموقع الأثري لمكانته ضمن قائمة التراث العالمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك