خصخصة جزء من «روسنفت» النفطية الروسية مقابل أكثر من 10 مليارات يورو - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 9:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خصخصة جزء من «روسنفت» النفطية الروسية مقابل أكثر من 10 مليارات يورو

ارشيفية
ارشيفية
موسكو - الفرنسية
نشر في: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 12:05 م | آخر تحديث: الخميس 8 ديسمبر 2016 - 12:05 م

باعت الدولة الروسية 19.5% من مجموعة «روسنفت» النفطية العملاقة إلى مستثمرين دوليين لقاء أكثر من عشرة مليارات يورو، مخفضة بذلك العجز في ميزانيتها، في عملية غير مسبوقة في هذا القطاع في العالم في 2016.

ورحب المستثمرون بالصفقة ما أدى إلى ارتفاع أسعار أسهم الشركة عند افتتاح بورصة موسكو، الخميس.

وأعلن الكرملين في وقت متأخر من ليل الأربعاء، الصفقة التي ستُدخل إلى رأس مال واحدة من أكبر مجموعات إنتاج المحروقات في العالم، كونسورسيوم يضم، بحصص متساوية، قطر عبر صندوقها السيادي، ومجموعة الوساطة للمواد الأولية «غلينكور»، إلى جانب الدولة الروسية التي تملك الحصة الكبرى والبريطانية «بريتيش بتروليوم».

وكانت عملية البيع هذه المعقدة جدًا في حجمها وبسبب الطابع الاستراتيجي جدا للشركة، منتظرة منذ أسابيع، وموضع تكهنات عديدة على غرار العملية الأخرى التي قامت بها الحكومة هذه السنة لتحسين ماليتها المتراجعة بسبب انخفاض اسعار النفط، وهي بيع شركة «باشنفت».

وأثارت عملية بيع شركة «باشنفت» جدلا كبيرا اتهم بعدها وزير الاقتصاد بالفساد وأقيل من منصبه.

وإزاء صعوبة العثور على مستثمر قادر على دفع المبلغ اللازم مع احترام الشروط التي وضعتها موسكو، وفي مواجهة الضرورة الملحة لدعم الميزانية قبل 31 ديسمبر، طرح حتى خيار قيام روسنفت نفسها بإعادة شراء أسهمها الخاصة حتى إيجاد مشتر في وقت لاحق.

وأعلن الرئيس فلاديمير بوتين ومدير «روسنفت» إيغور سيتشين، أحد أقرب المقربين من الرئيس، النبأ أمام وسائل الإعلام، وقال بوتين إن قيمة الصفقة البالغة 10.5 مليارات يورو "تجعل منها أكبر عملية دمج واستحواذ في قطاع المحروقات في 2016".

وأضاف: "آمل ان يؤدي وصول مستثمرين جدد إلى الهيئات الإدارية إلى تحسين عمل المؤسسة، وأن تفضي شفافيتها في نهاية المطاف إلى زيادة رأسمالها، مؤكدًا أن الدولة الروسية تحتفط بأكثر بقليل من 50% من المجموعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك