بعد ترؤسها للاتحاد الإفريقي.. خطوات ناجحة أعادت مصر لمكانتها الريادية في 2019 - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد ترؤسها للاتحاد الإفريقي.. خطوات ناجحة أعادت مصر لمكانتها الريادية في 2019

بسنت الشرقاوي
نشر في: السبت 9 فبراير 2019 - 11:10 ص | آخر تحديث: السبت 9 فبراير 2019 - 11:10 ص

تشهد العلاقات المصرية الحالية مع القارة السمراء انتعاشا ملموسا ولازالت مصر تسعى للحفاظ على مكانتها وأن تصبح على رأس القارة السمراء، من خلال التعاون الإفريقي المشترك في كافة المجالات، والتواجد الفعلي في المحافل الدولية الإفريقية.

ويأتي عام 2019 لتمتلك مصر معه دورها الرائد في القارة السمراء، وذلك من خلال الأنشطة الدولية التي من شأنها أن تقرب المسافات بين أبناء القارة الواحدة، بالإضافة لترأس مصر بعض الكيانات الإفريقية، وكان آخرها اليوم بترأسها «الاتحاد الإفريقي» تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي تلاه إطلاق الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، شعلة إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقى.

وتستعرض «الشروق» الخطوات الناجحة التي أعادت مصر لريادة إفريقيا منذ بداية عام 2019 ..

*أسوان عاصمة للشباب الإفريقي
أطلق الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، اليوم الخميس، شعلة إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي، ويأتي ذلك بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أسوان عاصمة للشباب الإفريقي خلال كلمته، في الحفل الختامي لمنتدى شباب العالم الماضي، استعدادا لاستقبالها ملتقى الشباب العربي والإفريقي الذي سينطلق في 18 مارس المقبل في عروس النيل، بمشاركة شباب القارة السمراء.

*إصدار كتاب "مصر في إفريقيا"
أعلنت الهيئة العامة للكتاب الأربعاء الماضي، عن إصدارها كتابا بعنوان "مصر في إفريقيا"، مترجم لـ3 لغات، هي العربية والإنجليزية والفرنسية، ويهدف لشرح التاريخ السياسي المصري لكل الأفارقة.

وجاء توقيت إصدار الكتاب بالتزامن مع تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي هذا العام، ويحكي سياسة مصر الشاملة تجاه إفريقيا، منذ عام 1952 وحتى الآن، ويتضمن 8 أبواب عن العلاقات االمصرية الإفريقية في المجالات السياسية، الاقتصادية، المائية، الأمنية، والثقافية.

وتم توزيع الكتاب في عدة جهات مثل سفارات الدول الإفريقية في مصر وخارجها، والمراسلين الأجانب وبعثات مصر الدبلوماسية في الخارج، وعدد من أعضاء لجان مجلس النواب المصري، بالإضافة لمراكز البحوث والدراسات والجامعات.

*منصب نائب رئيس "لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام في إفريقيا"
تولت مصر منصب نائب "لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام في إفريقيا"، في مطلع فبراير الجاري، بانتخاب السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك نائبا لرئيس اللجنة لعام 2019، خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية للجنة الأمم المتحدة المعنية ببناء السلام.

ومن شأن هذا المنصب أن يدعم جهود مصر في نشر السلام في دول القارة السمراء من خلال حشد الجهود المتعددة الأطراف، والعمل على تعزيز وتطوير التنسيق بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في مجالات دعم وبناء السلام.

*تنظيم "أولمبياد الفتيات الجامعيات الإفريقيات"
في سابقة من نوعها في جمهورية مصر العربية، أعلنت وزارة الشباب والرياضة، السبت الماضي، عن تنظيم أول أولمبياد تجمع الطالبات الإفريقيات من كافة جامعات دول القارة السمراء، من 28 فبراير وحتى يوم 5 مارس المقبل.

ويأتي هذا في خطوة لتوطيد التعاون الدولي بين شعوب القارة السمراء، واهتماما بدور المرأة في المجتمع، وتهدف الأولمبياد الي تحسين مستوى الصحة العامة للفتاة الإفريقية، من خلال مشاركة 15 طالبة من كل جامعة.

*مصر تترأس "الإتحاد الإفريقي"
في 28 يناير أعلن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن نجاح مصر في إقتناص منصب رئاسة الإتحاد الإفريقي، بعد موافقة القادة الأفارقة على تولي مصر قيادة الاتحاد خلال الجلسة المنغلقة للقمة الإفريقية التي انعقدت في 28 يناير الماضي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وسوف تتسلم مصر رئاسة الإتحاد الإفريقي خلال الجلسة الإفتتاحية للدورة الإفريقية الـ 32، المقرر عقدها الأحد المقبل في العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، بحضور الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، ليتسلم الرئاسة من نظيره الرواندي «بول كاجامي»، رئيس الاتحاد الحالي.

*الفوز بتنظم بطولة "كأس الأمم الإفريقيا لكرة القدم"
فازت مصر بشرف تنظيم بطولة "كأس أفريقيا للأمم"، في 8 يناير الماضي، والتي من المقرر عقدها في 21 يونيو المقبل بمشاركة 40 دولة لأول مرة.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أسند تنظيم الكأس لمصر، عوضا عن الكاميرون لعدم جاهزيتها لإستقبال البطولة، وفشل جنوب إفريقيا في التصويت أما مصر، بعد أن حصلت على صوتا واحدا، بينما حصلت مصر على 16 صوتا، وامتنع آخر عن التصويت.

*نجاحات العام الماضي 2018
في العام الماضي 2018، قالت الدكتورة هبة سلامة، الرئيس التنفيذى للوكالة الإقليمية للاستثمار في إفريقيا (الكوميسا)، لصحيفة "أفريكان بيزنس" إن مصر أصبحت تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأفريقية الأكثر جذبا للاستثمار الأجنبى، باستثمارات بلغت قيمتها 7.4 مليار دولار، كما فازت مصر أكتوبر الماضي بعضوية المجلس الإدارى للاتحاد الدولى للاتصالات عن قارة أفريقيا في الفترة مابين 2019 حتى 2022.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك