وفد جامعة زيجيانج الصينية والسفير التشيكي يزوران المركز القومي للبحوث - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 5:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وفد جامعة زيجيانج الصينية والسفير التشيكي يزوران المركز القومي للبحوث

المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث
عمر فارس
نشر في: الأحد 9 يوليه 2023 - 7:18 م | آخر تحديث: الأحد 9 يوليه 2023 - 7:18 م

استقبل اادكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث بمكتبه البروفيسور ثياو لي ممثلا جامعة زيجيانج الصينية، لبحث أوجه التعاون بين البلدين ونشر ثقافة التميز العلمى محلياً ودولياً.

جاءت هذه الزيارة على هامش ورشة العمل التى ينظمها معهد بحوث التغذية بعنوان "البحث والتطوير فى تقنيات ومعدات الكشف والإستخراج والمعالجة" مشروع الحزام والطريق المشترك بين المركز القومى للبحوث وجامعه زيجيانج الصينية".

تم عرض فيلم وثائقى عن المركز ونشأته وتاريخه، بما يحويه من كفاءات علمية متميزة وامكانات هائلة متضمنه 14 معهداً بحثياً يشمل 109 قسماً و6 مراكز تميز.

وأشار درويش إلى أن هذه الزيارة فرصة كبيرة لبحث سبل التعاون بين المركز وجامعة زيجيانج وتعزيز مسيرة البحث العلمي في المنطقة.

في سياق متصل، استقبل الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث بمكتبه إيفان يكل سفير جمهورية التشيك فى مصر.

وخلال الزيارة، قدم الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز للشئون العلميه والبحثيه عرضًا تفصيليًّا حول المركز القومي للبحوث، ونشأته، ورؤية المركز كبيت خبرة للبحث العلمي والابتكار قادر على المنافسة العالمية، مشيرًا إلى أنه يعد أكبر المراكز البحثية، وأحد مفاتيح قطاع الخدمات والإنتاج، فضلاً عن أنه يهدف إلى رفع المستوى الوطنى للعلوم ونشر المعرفة، موضحًا أنه يضم (4100) عضو هيئة بحوث، وكذا يضم (10) مبانى بحثية، بالإضافة إلى (14) معهدًا و(6) مراكز تميز، فضلاً عن إطلاق شركة المركز القومى للبحوث للمنتجات الابتكارية.

وأشار معوض إلى المشروعات البحثية للمركز، تسهم في فى مجال الزراعة والغذاء، والصناعات الاستراتيجية، والتكنولوجيات البازغة والعلوم المستقبلية، والخدمة المجتمعية، فضلاً عن المساهمة فى المجمعات التعليمية والابتكارية فى الأقاليم المختلفة بالقطر المصرى.

وأكد إيفان يكل، على حرص التشيك على دعم مصر وخاصة الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية، مثمنًا الدور الذى تقوم به المؤسسات البحثية المصرية فى تطوير ودعم البحث العلمي والابتكار
وقد قام الدكتور حسين درويش بإهداء إيفان يكل، درع المركز وقدم بعض الاهداءات للضيوف.

جدير بالذكر أن الوفد التشيكى قد قام بجولة تفقدية داخل المعرض الدائم للمخرجات البحثية الجاهزة للتسويق والتطبيق، والخاصة بمختلف المعاهد التابعة للمركز، ومنها: معهد بحوث الصناعات النسيجية، ومعهد بحوث الصناعات الكيماوية، ومعهد البحوث الزراعية، ومعهد بحوث تكنولوجيا المواد المتقدمة والثروات المعدنية، وغيرها من المعاهد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك