مسلسل حالة خاصة ليس الأول.. أعمال فنية لفتت النظر لمرض التوحد - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسلسل حالة خاصة ليس الأول.. أعمال فنية لفتت النظر لمرض التوحد

إيناس العيسوي
نشر في: الأربعاء 10 يناير 2024 - 3:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 يناير 2024 - 3:45 م
استطاع مسلسل "حالة خاصة" أن يلفت الأنظار لمرض "التوحد"، وذلك من خلال شخصية المحامي "نديم أبو سريع" الذي يمتلك قدرات خاصة ويلتحق بالعمل في مكتب محاماة شهير، ويستعرض المسلسل رحلة نديم المليئة بالتحديات، وشخصيته وقلبه الأبيض كانا دائماً منقذين له، ويلعب هذه الشخصية الفنان طه دسوقي، في أول بطولة له.

"حالة خاصة" هو العمل الثالث الذي يناقش قضية مرض "التوحد" في السينما والدراما المصرية، وتشارك طه بطولة العمل الفنانة غادة عادل، وهو من تأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار.
 وكان أول الأعمال المصرية التي تناولت هذا المرض هو فيلم "التوربيني"، بطولة شريف منير وأحمد رزق، الذي لعب هذا الدور، وشاكرته البطولة أيضًا هند صبري والعمل من تأليف محمد حفظي وإخراج أحمد مدحت، والذي يُعد النسخة المصري من فيلم "The Rain Man".

تدور أحداث العمل حول (محسن) الذي يعاني من التوحد، وتحدث بينه وبين شقيقه الأكبر (كريم) العديد من المواقف بعد وفاة والديهما، ويحاول الأخ الأكبر الحصول على الوصاية على شقيقه المصاب بالمرض، للحصول على نصيبه من الميراث، وتتطور علاقة الشقيقين خلال أحداث الفيلم.

حكاية "حلم حياتي" من مسلسل "إلا أنا"

وفي عام 2021 تم عرض حكاية "حلم حياتي" من مسلسل "إلا أنا"، وتناول مرض التوحد من خلال "خديجة" التي تحلم بأن تصبح ممثلة مشهورة وتلتحق بمسرح الجامعة لتحقيق هدفها، وأهلها يدعموها إلا أنها تواجه بعض الصعوبات عندما تدخل الجامعة وتحتك بالعالم الخارجي.

وحقق المسلسل وقت عرضه ردود أفعال إيجابية خاصة أنه مأخوذ عن قصة وشخصيات حقيقية، وهو من بطولة مايان السيد وياسر صادق وتيام قمر ومن اخراج ياسمين أحمد كمال.

فيلم "My Name is Khan"

وكان للسينما والدراما العالمية المبادرة في تعريف العالم ومناقشة مرض التوحد من خلال عددًا من الأعمال أبرزها فيلم "My Name is Khan"، بطولة شاروخان، وتدور أحداث الفيلم حول خان، وهو مسلم هندي يعاني من مرض التوحد غير الحاد (متلازمة أسبرجر)، وبعد وفاة أمه ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليقيم عند أخيه زاكر، ويتعرف على فتاة هندوسية تدعى مانديرا يقع في غرامها.

فيلم "The Rain Man"

كذلك فيلم "The Rain Man" بطولة توم كروز وداستين هوفمان، وتدور أحداث الفيلم حول وفاة أب، والذي يترك إرثا كبيرًا لأخوين لا يعرف أحدهما الآخر، يحاول الشقيق الأصغر (توم كروز) الاستحواذ على الميراث كاملا في بدء الأمر، ولكن مع تقربه لشقيقه الكبير (دستين هوفمان) المصاب بمرض التوحد، والتعرف عليه أكثر يتبدل الحال فيسعى لرعايته خاصة مع اكتشافه للعديد من المهارات التي يجيدها (دستين).


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك