بنك أبوظبي التجاري يتبنى خطط توسع في السوق المصرية ترتكز على معايير الاستدامة والتحول الرقمي - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بنك أبوظبي التجاري يتبنى خطط توسع في السوق المصرية ترتكز على معايير الاستدامة والتحول الرقمي

عفاف عمار
نشر في: السبت 10 فبراير 2024 - 6:01 م | آخر تحديث: السبت 10 فبراير 2024 - 8:16 م

يتبنى بنك أبوظبى التجارى مصر خططا لمواصلة النمو فى السوق المصرية ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة بالتزامن مع تعزيز عملية التحول الرقمى والانتشار الجغرافى.

وترتكز استراتيجية البنك فى الفترة المقبلة على تعزيز الاستدامة ودعم التحول الرقمى تماشيا مع خطط الدولة.

ومنذ إطلاق «أبوظبى التجارى» العلامة التجارية الجديدة فى مصر فى نهاية 2020، حقق طفرة فى التحول الرقمى تدعمها إطلاق البنك الاستراتيجية الخمسية حتى 2028 والتى تستهدف إحداث نقلة نوعية فى التطور الرقمى والخدمات المصرفية بهدف تحقيق رؤيته أن يكون البنك الأفضل لعملائه.

ويلتزم البنك بدعم الاقتصاد المصرى وعملائه فى مسيرتهم للتحول نحو مستقبل أكثر استدامةً وذلك من خلال تقديم حلول مصرفية مبتكرة لمواجهة التغير المناخى بالاتساق مع استراتيجية ورؤية مجموعة أبوظبى التجارى. ويولى البنك ومجلس إدارته اهتماما كبيرا بملف الاستدامة ووضع أطر الحوكمة التى تضمن التقدم فى استراتيجية البنك بخطى ثابتة وسريعة. وقد قام البنك باتخاذ خطوات عديدة منها إعداد الإطار المصرفى للتمويل المستدام والسياسية الائتمانية لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية.

وجاء أبوظبى التجارى فى قائمة البنوك الأسرع نموا فى مصر منذ انطلاقه محققا معدلات نمو قوية بالتوازى مع تحقيق الاستدامة التى أصبحت بالفعل محورا أساسيا فى استراتيجية المجموعة فى الإمارات وكذلك بالنسبة لبنك أبوظبى التجارى مصر. وتعتمد تلك الاستراتيجية على أربعة محاور: البيئة، العملاء والمجتمع والعاملين والحوكمة، ومن ثم تم دمج أبعاد الاستدامة فى الاستراتيجية ووضع خطة عمل بالاتساق مع توجهات المجموعة واستراتيجية الدولة وقرارات البنك المركزى المصرى.

إن بنك أبوظبى التجارى يعى أهمية التحول إلى اقتصاد قليل الانبعاثات الكربونية كما يضع فى الاعتبار الأثر البيئى للبنك سواء من خلال عملياته أو الأنشطة التمويلية، بالإضافة إلى سعيه الدائم لدعم عملائه للتحول إلى عمليات أكثر كفاءة.

كانت مجموعة أبوظبى التجارى أعلنت عن استراتيجيتها للاستدامة والخطوات التى اتخذتها للحد من تداعيات التغير المناخى بما فى ذلك إطلاق سندات خضراء وكذلك انضمامها إلى مبادرة تعهد الشركات المسئولة مناخيا بالاتساق مع أجندة العمل المناخى لدولة الإمارات ومبادراتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخى بحلول عام 2050. والتزمت المجموعة بعدة إجراءات منها وضع خطة طموحة لتقليل البصمة الكربونية للبنك بالاستناد إلى أسس علمية.

وكان البنك قد احتفل مع مؤسسة يوثينكجرين بتخريج ٨ شركات ناشئة. وقد كانت المسرعة بمثابة حافز لنمو ونجاح هذه المشاريع الثمانية. ومن خلال تصميم برنامج غنى يتكون من 25 جلسة مكثفة، تعلم رواد الأعمال كيفية التعمق وتطوير نموذج أعمالهم واستراتيجيات إدارة الابتكار وتعلم تقنيات فعالة للحفاظ على العملاء بالإضافة لاستخدام أدوات التسويق بشكل احترافى. وكان البنك قد حرص على أن يدعم المسرعة بالتمويل وكذلك بالمشاركة بمحاضرات يقدمها خبراء من البنك فى المجالات المختلفة كالتسويق والإدارة المالية والرقمنة البنكية.

فى خطوة سباقة، أعلن بنك أبوظبى التجارى مصر عن إطلاق حساب مستدام المصمم خصيصا للشركات لإدارة أموالهم وفى نفس الوقت تحقيق استراتيجيتهم للتحول نحو الاقتصاد المستدام.

ويأتى إطلاق هذا الحساب الأول من نوعه فى مصر ضمن خطة البنك نحو تحقيق الاستدامة ودعم الاستثمار المسئول فى المشروعات ذات الأثر الإيجابى وتحول عملائه نحو ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية اتساقا مع خطة مصر للاستدامة 2030 واستراتيجية مجموعة أبوظبى التجارى التى أعلنت مؤخرا انضمامها إلى التحالف المصرفى لخفض صافى انبعاثات الكربون إلى الصفر، وهو تحالف يضم أكثر من 130 بنكا عالميا رائدا تعمل على موائمة محافظ الإقراض والاستثمار الخاصة بها مع هدف تحقيق الحياد المناخى بحلول عام 2050 أو قبل ذلك، والوفاء بمتطلبات الحد من ظاهرة الاحتباس الحرارى.

وعلى مستوى التحول الرقمى، افتتح البنك أول فرع الكترونى والذى يطرح من خلاله نموذجا مبتكرا لفروعه من حيث التصميم والمواصفات بأحدث النظم التكنولوجية، ويحقق هذا الفرع هدفين استراتيجيين فى خطة البنك أولا التوسع الجغرافى لتصل شبكة فروع البنك إلى 50 فرعا موزعة على محافظات الجمهورية وثانيا التوسع فى الخدمات الإلكترونية المتقدمة لتعزيز تجربة العميل المصرفية فى نقلة نوعية بخدمات تكنولوجية وقنوات بديلة تواكب المعايير المطبقة عالميا لجذب شرائح جديدة من العملاء.

وتقديرا لهذه الجهود، أعلنت عدد من المؤسسات العالمية المرموقة عن حصول بنك أبوظبى التجارى مصر على عدد كبير من الجوائز تقديرا لأدائه المتميز على كل المستويات والقطاعات بالإضافة إلى نموه المستدام والتزامه بأعلى معايير الأداء.

وتعد هذه الجوائز تتويجا لأداء البنك ومجهود فريق العمل ولدلالتها على قوة استراتيجيته التى ترتكز على تحقيق رضا العملاء كمحرك أساسى للنمو. كما تعتمد الاستراتيجية على الاستثمار فى الابتكار الرقمى والعمل على تقديم أعلى مستوى من الخدمات مع إدارة المخاطر وتطبيق أعلى المعايير الدولية لحوكمة الشركات والاستثمار فى فريق العمل واعتماد خطة لتحقيق الاستدامة والتقدم بخطى ثابتة لترسيخ مركز البنك وتحقيق نمو متوازن ومستدام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك