وزير الزراعة: الوزراء وافق على تحديد سعر قنطار الطن بـ1250 جنيه لصنفي جيزة 86 و87 - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 5:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: الوزراء وافق على تحديد سعر قنطار الطن بـ1250 جنيه لصنفي جيزة 86 و87

الدكتور عصام فايد- وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
الدكتور عصام فايد- وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
كتب - السيد علاء
نشر في: الثلاثاء 10 مايو 2016 - 2:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 مايو 2016 - 2:46 م

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، إن اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف اسماعيل وافقت على تحديد سعرشراء القطن من صنفي جيزة 86، وجيزة 87، بسعر 1250 جنيهًا للقنطار الواحد، وأن يكون سعر شراء القنطار من صنفي جيزة 90، وجيزة 91 هو 1100 جنيهًا، لإنتاج موسم عام 2016.

وأضاف وزير الزراعة، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن وزارة الزراعة أقرت عددا من الضوابط لزراعة القطن منها أنه لا يجوز زراعة أي صنف من أصناف القطن في نطاق كيلو واحد من حدود مرتب القطن لزراعات مزارع الوزارة، إذا كان الصنف مغايرًا أو لا توجد تقاوي كافية للزراعة من الصنف المنزرع بمزارع الوزارة لحمايتها من خلط الأصناف، وضمان جودة كل صنف طبقا لخواصه الطبيعية.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم تحديد مناطق زراعة أصناف القطن للموسم الجديد، مشددا على حظر زراعة القطن من نوع «الابلاند» الأمريكي، وغيره من أصناف القطن التي لم يرد ذكرها في القرار الوزاري رقم 278 لسنة 2016، وحظر زراعة أصناف من القطن تخالف الاصناف المحددة بكل منطقة الموسم الحالي، باستثناء المزارع التابعة لوزارة الزراعة والتي تقوم بإجراء تجارب بمعرفة معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية.

وأكد أن تلك القرارات تأتي في إطار حرص الحكومة، على تشجيع المزارعين، والحفاظ على مصالحهم، ورفع مستوى معيشتهم، فضلًا عن الحفاظ على أصناف القطن المصرية من خلطها بأصناف أخرى، وجودتها العالمية المعروفة، حتى يعود القطن المصري الى سابق عهده.

وأشار الوزير إلى أن المجموعة الإقتصادية وافقت أيضًا على تحديد سعر الذرة الصفراء، بـ2100 جنيه للطن الواحد، وذلك لتشجيع المزارعين، لزيادة المساحة المنزرعة منه، وتحقيق عائد مجزي للفلاح البسيط.

وأوضح أن خطة الوزارة للتوسع في زراعة الذرة الصفراء، تستهدف وصول المساحة المنزرعة منه الى مليوني فدان، بحلول 2018، وذلك لتوفير الأعلاف، وسد العجز فيها، مما سيساهم في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في مصر، وتوفر العملة الصعبة للبلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك