منها التأمل والإبداع.. لطهي الطعام فوائد أخرى نفسية وعقلية - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منها التأمل والإبداع.. لطهي الطعام فوائد أخرى نفسية وعقلية

هاجر أبو بكر
نشر في: الأحد 10 مايو 2020 - 1:37 م | آخر تحديث: الأحد 10 مايو 2020 - 1:37 م

لم تعد فوائد عملية طهي طعام صحي قاصرة على الأجسام فقط، فقد ظهرت أدلة تؤكد أن تلك العملية يمكن أن تفيد نفسيتنا وعقولنا أيضًا.

ويقول خبراء الصحة العقلية، إن الطهي يساعد في تخفيف الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل وغيرها من المشاكل، ويستخدم العديد من الاستشاريين النفسيين الآن الطبخ أو الخبز كأدوات علاج للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية فيما يعرف باسم "الطبخ العلاجي".

فعملية الطبخ بداية من اختيار الأكلة ومعرفة طريقتها وشراء مكوناتها إلى إعدادها، تخفف الضغط وتحسن التركيز وتعزز المهارات الاجتماعية وتساعد في زيادة الوعي الحسي، وفقاً لموقع "جلام".

ويقول زيبورا إيناف الشيف ومؤلف كتاب "وصفات لحياة لذيذة": "الطبخ بدون شك يغذي صحتك النفسية، ويهدئ الروح والعقل.. فالطبخ في جوهره هو تأمل شامل مع ضمان وجود وجبة صحية جيدة كمكافأة"، مضيفا: "أنت موجود في المهمة، تقوم بشيء مادي، ولا تشتت انتباهك بضغوط اليوم.. إنه عمل مركز ومغذي يدفعك إلى الهدوء".

فإن إعداد وجبات الطعام يمكن أن يساعد على الشعور بمزيد من الرضا والسعادة في حياتك اليومية، وحسبما وجدت دراسة نُشرت في مجلة علم النفس الإيجابي، فإن مهام مثل الطهي جعلت الناس يشعرون بحماس أكبر تجاه الأشياء في اليوم التالي.

وتقول الأخصائية نيكول لامبرت، التى تعمل في إحدى العيادات النفسية بنيويورك: "الطبخ يساعد الصحة العقلية في أنه يمكن أن يكون منفذًا إبداعيًا، فهو طريقة لتوجيه الطاقة، ومصدر للإلهاء، وطريقة للتعبير عن العواطف من خلال وسيط مختلف".

ويقدم موقع "باسيل" سبع فوائد للطهي ستجعلك ترغب في دخول المطبخ:

1. يمنحك مكافأة في النهاية
يقدم الطبخ والخبز جانبين مختلفين للصحة العقلية هما النشاط والنتيجة، وكلاهما له فوائد، فقد قال علماء النفس إن سبب نجاح دورات الطبخ العلاجي بشكل جيد هو أن المشاركين يحصلون على شيء ملموس لجهودهم، ما يعني إيجاد معنى في الأشياء التي تقوم بها بدلا من مجرد الانجراف فيها، وتوضح أن نشاطك أدى إلى شيء حقيقي.

2. الإبداع يشعرك بالارتياح
يبدو أن الوصفات السهلة على وجه الخصوص تحمل فوائد قوية للصحة العقلية لأن العملية لا تثير القلق، ولكنها تشجع على التركيز، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2016، فإنها تعزز أيضًا الإبداع والسعادة، عندما نقوم بأشياء صغيرة وهادئة ومهدئة.

3. يحسن حياتك
تقول ميج بومان أخصائية التغذية: "الطبخ كيمياء فأنت تأخذ المكونات وتحولها إلى شيء لذيذ يغذي الجسم والروح.. وهذا يجعلنا نتواصل مع أنفسنا، فتغذية أجسامنا بالطعام هي واحدة من أكثر الطرق الأساسية التي يتواصل بها عالمنا الخارجي -ما يمكننا رؤيته ولمسه وتذوقه- مع عالمنا الداخلي -جسمنا المادي-".

ففي دراسة أجريت عام 2018، لاحظ العلماء أن الطهي العلاجي أسفر عن تأثيرات إيجابية على التنشئة الاجتماعية، واحترام الذات، ونوعية الحياة، والتأثير.

4. يوصلك إلى التأمل
يجعلك الطبخ في حالة أكثر هدوءًا، فتقول المعالجة الطبية جوستينا فوارزونيك: "الطهي قد يبدو وكأنه ممارسة للتأمل، وهو شعور يفقد فيه الشخص وقته ويركز فقط على المهمة التي في متناول اليد، ما يجعل الطبخ منفذا صحيا لتحقيق السلام والصفاء، فيتدفق النشاط في الجسم ويخفف من التوتر".

5. التواصل مع الآخرين
هناك جانب آخر للطبخ مفيد للصحة العقلية، وهو الطبخ للآخرين، فقد أظهرت الأبحاث أن الطهي للغير له دور قوي كوسيلة للتواصل مع الآخرين، فالطعام يجمع الناس معًا.

وبالنسبة لشخص غير اجتماعي، يمكن أن يشكل إعداد وجبة مطبوخة في المنزل أمرًا قويًا حقًا، فردود الفعل الإيجابية ورؤية شخص آخر يستمتع بإبداعه ويقدره لها آثار كبيرة على إعادة بناء الذات من حيث القيمة.

6. يوفر المال
يقول جيمي ماكنالي أستاذ مساعد في علم النفس: "الطبخ في المنزل يوفر المال، والذي بدوره يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الوضع المالي العام للشخص، فالمشاكل المالية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل الصحة العقلية والنفسية".

7. يساعد الدماغ على البقاء بصحة جيدة
يتيح لك الطبخ والخبز بنفسك أن تكون أكثر وعيا بما تضعه في جسمك، وكيف يتفاعل مع الأطعمة المختلفة والمواد الغذائية الأساسية، فقد تم ربط الوجبات الغذائية الصحية بتحسين المزاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك