قصور الثقافة تواصل مشاهدات نوادي المسرح بالجيزة استعدادا للموسم الجديد - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قصور الثقافة تواصل مشاهدات نوادي المسرح بالجيزة استعدادا للموسم الجديد


نشر في: الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 - 2:22 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 - 2:22 م

يواصل فرع ثقافة الجيزة تقديم مشاهدات الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وتضمن اليوم الخامس مشاهدة 6 عروض بقصر ثقافة الجيزة وهي: عرض "2059" تأليف طارق حمدي، وإخراج أحمد سليمان، وتدور أحداثه في تصور افتراضي للحياة عام 2059، حيث انتشار الأفكار الغريبة والأمراض المعدية، وذلك بعد مرور 20 عاما على هلاك الأرض نتيجة انفجار مركزها، ليبقى صراع البقاء هو المشهد الأبرز في الأحداث.

وجاء العرض الثاني بعنوان "موت معلق" تأليف إسراء محبوب، وإخراج أحمد محمد السيد، وهو عن رواية "انقاطعات الموت" لجوزيه سارامجو، ويستعرض عجز مؤسسات الدولة في التعامل مع فرضية الموت، من خلال رؤية درامية ترتكز على أربع محاور: الدين المتمثل في دور الكنيسة، العلم المتمثل في المستشفيات وتكدس المرضى، والطبيب الملحد المهووس بالعلم، والمنظومة الأخلاقية والاجتماعية التي انهارت تدريجيا بسبب غياب الموت.

وجاء العرض المسرحي الثالث بعنوان "شجرة آدم" تأليف طارق عمار، وإخراج فاطيما محمد، يجمع بين التراجيديا والكوميديا السوداء، من خلال صحفية تنتقل إلى زمن آخر عبر بوابة كونية هربا من قسوة الحرب وويلاتها، وهناك تجد شجرة آدم الشاهدة على الحكايات والتاريخ، وتصادف من يساعدها كي تستعيد قوتها من أجل إنهاء المآسي والحروب.

كما شاهدت اللجنة عرض "رصد خان" تأليف محمد علي إبراهيم، وإخراج يوسف جمال، وتدور أحداثه حول عواقب الطمع الذي زرعه الجد في نفوس أبنائه وأحفاده، ودفعهم لقتلهم بعضهم البعض.

أعقبه مشاهدة عرض "التار" تأليف رأفت الدويري، وإخراج محمود أحمد فتحي، تدور أحداثه حول فتاة ترغب في الانتقام للأخذ بثأر والدها، واختتمت المشاهدات بعرض"ساحر الحياة" إخراج عبده إسكندر.

أعقب ذلك مناقشة حول اختيار عناصر العرض من ديكور وموسيقى وغيرها، مع التعريف بكيفية توظيفها لخدمة العمل المسرحي، وتكونت لجنة المشاهدة من المخرجين سعيد منسي، محمد الطايع، والناقدة رنا عبد القوي، وبحضور طارق فهمي مدير قصر ثقافة الجيزة.

تأتي العروض استعدادا لبدء الموسم الجديد لنوادي المسرح بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وضمن خطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الجيزة، برئاسة كرم ربيع.

وتعد تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري، ويتنافس بها هذا الموسم 322 عرضا مسرحيا من مختلف المحافظات، بمشاركة أكثر من 8000 شاب وفتاة من المبدعين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك