«البترول»: «أرامكو» لم تبلغنا بأسباب وقف إمدادنا بالبترول - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 6:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البترول»: «أرامكو» لم تبلغنا بأسباب وقف إمدادنا بالبترول

شركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية
نور رشوان
نشر في: الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 8:59 م | آخر تحديث: الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 8:59 م
قال حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، إن «شركة أرامكو السعودية لم تبلغ الهيئة العامة للبترول عن أسباب وقف إمدادنا بالمواد البترولية في شهر أكتوبر»، موضحًا: «قرار وقف الإمدادات تم إبلاغنا به بشكل شفهي».

وأوضح «عبد العزيز» في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يعرض على فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، أن «هناك تعاقد بين شركة أرامكو والهيئة العامة للبترول ساري لمدة خمس سنوات، وينص على توريد شركو أرامكو لـ700 ألف طن من السولار والبنزين والمازوت لمصر شهريًا، ويقوم الصندوق السعودي بسداد قيمتها للشركة، على أن تقوم الهيئة العامة للبترول، خلال فترة سماح، بسداد قيمة الشحنات للصندوق السعودي».

وأضاف أن «عملية التوريد كانت تسير بشكل منتظم حتى شهر سبتمبر الماضي»، متابعًا: «وقف الإمداد يشمل شهر أكتوبر، وهناك اتصالات مع الشركة، ولا نريد أن نستبق الأحداث، ونقول ما إذا كان سيمتد توقف الإمداد لشهر نوفمبر أم لا».

وعند سؤاله عما إذا كان وقف الإمداد متعلق بأسباب سياسية أم لا، أجاب «الاتفاق بيننا وبين شركة أرامكو تجاري وليس له علاقة بالسياسة، والأيام ستثبت ذلك».

وتابع «بغض النظر عن أسباب وقف الإمداد، لابد وأن نعمل على تأمين احتياجاتنا؛ لذلك قمنا بطرح مناقصة عالمية لاستيراد 700 ألف طن كبديل لشحنة أرامكو»، موضحًا: «الشحنات التي نحصل عليها من أرامكو تمثل 40% فقط من استهلاكنا».

وكانت شركة أرامكو السعودية، قد أبلغت مصر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية؛ وذلك بعد أيام من تصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي، بمجلس الأمن، بشأن الأزمة السورية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك