«الصحة» توقف تصدير «الأدوية الناقصة» بالسوق - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 8:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة» توقف تصدير «الأدوية الناقصة» بالسوق

وزارة الصحة
وزارة الصحة
كتبت ــ أسماء سرور:
نشر في: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 12:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 12:07 م

قالت الدكتور ولاء فاروق، مدير إدارة النواقص بإدارة الصيدلة بوزارة الصحة، إن الوزارة قررت اتخاذ إجراءات لوقف تصدير المنتجات التى تصنف كنواقص فى السوق المصرى وتنتجها شركات دواء محلية، ويسرى قرار وقف التصدير حتى تتمكن الشركة من توفير جميع الكميات اللازمة.
وأضافت فاروق فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الإدارة تعمل للحد من ظاهرة نقص الادوية، وتوفير جميع الأصناف الدوائية وحصول المريض على حقه فى وجود دواء آمن وفعال وبسعر عادل.
وتابعت فاروق، «وزارة الصحة اتخذت إجراء وقف التصدير خلال الأيام الماضية، لبعض الشركات المنتجة لشراب «لاكتيلوز» و«دوفالاك» «ملينات للمعدة، حتى توفير 285 ألف عبوة من محلول من إنتاج شركة «ايبيكو»، ويوجد 600 ألف عبوة آخرين فى المراحل النهائية للتصنيع، وسيتم طرحها خلال أيام، موضحة أن هذه الأدوية واجهت نقص نتيجة نقص فى المادة الخام المستخدمة للتصنيع».
وأوضحت مدير إدارة النواقص، أنه فى حال عدم توافر المستحضر بشركات التوزيع سيتم مخاطبة الشركة المنتجة للوقوف على أسباب النقص، وتوفير الدواء المثيل أو البديل المناسب، مع السعى لإيجاد الحلول اللازمة، وأيضا مطالبة الشركات بزيادة الإنتاج لتغطية حاجة السوق.
ولفتت فاروق إلى تسريع عملية إعادة التسجيل للمنتج وإعطاء الأولوية للأدوية الحيوية، مع المتابعة الفورية مع المعامل لاستعجال النتائج، مضيفة أنه تم توفير 191 صنف دوائى، بعد أن كانت ناقصة فى السوق خلال الأشهر الماضية.
وشددت مدير إدارة النواقص بإدارة الصيدلة، على أنه لا يمكن اعتبار جميع الأدوية المدرجة فى القائمة انها ناقصة، موضحة أن تعريف الدواء الناقص وفقا لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية هو الدواء الذى ليس له مثيل أو بديل، لذلك تتعامل الوزارة مع 43 صنفا فقط باعتبارهم نواقص، لعدم وجود مثائل تحتوى على نفس المادة الفعالة بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك