السودان: احتدام المعارك في دارفور وجثث ملقاة في شوارع أم درمان - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السودان: احتدام المعارك في دارفور وجثث ملقاة في شوارع أم درمان

وكالات
نشر في: الجمعة 10 نوفمبر 2023 - 10:13 ص | آخر تحديث: الجمعة 10 نوفمبر 2023 - 10:13 ص

اشتد القتال مجددا في إقليم دارفور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مع دخول الحرب بينهما شهرها السابع، حيث أفاد شهود عيان، أمس الخميس، بانتشار جثث لأشخاص بالزي العسكري في شوارع أم درمان في غرب العاصمة الخرطوم، فيما أفاد آخرون بسقوط قذيفة على مستشفى النو شمال أم درمان.

وقال شهود عيان في أم درمان: "هناك جثث لأشخاص يرتدون زيا عسكريا ملقاة في الشوارع بوسط المدينة"، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأفاد آخرون بسقوط قذيفة على مستشفى النو شمال أم درمان، آخر المرافق الطبية التي تخدم هذه المنطقة، "ما أسفر عن مقتل عاملة".

وتتواصل المعارك في كل من الخرطوم بضواحيها وإقليم دارفور، بينما أخفقت مفاوضات جديدة هذا الأسبوع حول وقف إطلاق النار ترعاها السعودية والولايات المتحدة.

وكان نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في دارفور، طوبي هاروارد، قد كتب عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، الخميس: "يتعرض مئات آلاف المدنيين والنازحين لخطر كبير الآن في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، مع تدهور الوضع الأمني، ونقص الغذاء والماء، والخدمات المحدودة جدا".

وأضاف: "يتقاتل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من أجل السيطرة على المدينة، وستكون لذلك تداعيات كارثية على المدنيين".

من جانبها، أبدت السفارة الأمريكية في السودان "قلقا بالغا حيال تقارير شهود عيان عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من جانب قوات الدعم السريع.. بما في ذلك عمليات قتل في منطقة أردمتا بولاية غرب دارفور، والاستهداف العرقي لزعماء وأفراد إثنية المساليت"، إحدى أبرز المجموعات العرقية غير العربية في غرب دارفور.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" حربا خلَّفت أكثر من 5 آلاف قتيل، فضلا عما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك