قريب ملك بريطانيا ونسيب ملكة الدنمارك.. آخر ملوك اليونان تحيطه الأنساب الملكية - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 3:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قريب ملك بريطانيا ونسيب ملكة الدنمارك.. آخر ملوك اليونان تحيطه الأنساب الملكية

أدهم السيد
نشر في: الأربعاء 11 يناير 2023 - 4:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 يناير 2023 - 4:42 م

توفي آخر ملوك اليونان الملك قسطنطين الثاني عن عمر يناهز الـ82 عاما إثر جلطة أصابته، ومع نبأ وفاته تتردد أسماء عدد من الدول والممالك الأوروبية ذات النسب مع الملك المتوفي، ما دل على قوة النسب في علاقات الممالك الأوروبية بالماضي.

وتستعرض "الشروق" أهم علاقات النسب التي ربطت آخر ملوك اليونان بممالك أوروبا.

يعود نسب قسطنطين الثاني، آخر ملوك اليونان، إلى كرستيان التاسع سليل عائلة شويلجز هولستين، ضمن العائلة المالكة الدنماركية، إذ حكمت أسرة كرستيان اليونان لنحو 80 سنة ختمها الملك قسطنطين.

ووجاء بكتاب العائلات الملكية في العالم لبيرغ بريج أن صفة قرابة جمعت قسطنطين بالملك تشارلز ملك بريطانيا، الذي كان والده فيليب دوق أدينبره، بمثابة عم قسطنطين، ما برر إقامة آخر ملوك اليونان معظم أيام منفاه بالقرب من ابن عمه الملك البريطاني، الذي كان وليا للعهد في حينها.

ووذكرت صحيفة التيليجراف البريطانية أن علاقة نسب قد جمعت بين الملك قسطنطين وكل من ملكة الدنمارك مارجريتا الثانية شقيقة زوجة قسطنطين الأميرة أنماري، بينما ناسب الملك قسطنطين ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس الأول الذي تزوج من الأميرة سوفيا شقيقة قسطنطين الكبرى.

واستفاد الملك قسطنطين من صلته بالعائلة المالكة الدنماركية، إذ منحته لقب أمير بالعائلة المالكة، حين جردته اليونان من لقب الملك ومن الجنسية اليونانية بالكامل خلال تسعينيات القرن الماضي.

ووذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية الملك قصطنطين وحتي وفاته كان يعتبر أبناؤه وبناته أمراء رغم زوال اللقب الرسمي، إذ حمل بافلوس ابنه لقب ولي العهد، بينما حمل نوكوليوس وفليبيوس لقب الأميرين، والابنتين أليكسيا وثيدوريا لقب الأميرتين.

وحظى قسطنطين من أبنائه الـ5 خلال حياته بـ9 من الأحفاد للعائلة الملكية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك