لجنة الصحة في مجلس النواب تستكمل مناقشة طلبات الإحاطة بشأن نقص الأدوية - بوابة الشروق
الخميس 23 مايو 2024 12:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لجنة الصحة في مجلس النواب تستكمل مناقشة طلبات الإحاطة بشأن نقص الأدوية

علي كمال
نشر في: السبت 11 مايو 2024 - 4:13 م | آخر تحديث: السبت 11 مايو 2024 - 4:13 م

• وكيل اللجنة: نتوقع انفراجة قريبا في توفير الدواء بعد توفير الدولار والاعتمادات المستندية
• رضوان: لابد من توعية المواطنين بأن هناك أدوية لها بدائل مصرية بنفس المادة الفعالة

أقر عدد من أعضاء لجنة الصحة في مجلس النواب، بوجود نقص في بعض الأدوية، مشيرين إلى استكمال اللجنة مناقشة طلبات الإحاطة التي تقدم بها بعض النواب بشأن نقص الأدوية، واستدعاء الجهات المعنية ومناقشة الأمر، مؤكدين أن توافر الدولار وجهود هيئة الدواء المصرية مع الشركات المنتجة سيسهم في حل الأزمة قريبا.

وقال محمد العماري وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب: "لا ننكر وجود نقص فى بعض الأدوية بالأسواق، نتيجة توقف الاستيراد لفترة ونقص توفير الدولار في فترة سابقة، بجانب اعتراضات بعض شركات الأدوية على أسعار الدواء الحالية، ويطالبون بتحريك الأسعار".

وأكد العماري، لـ"الشروق": "نتوقع انفراجة قريبا فى توفير كل الأدوية بالأسواق، بعد توفير الدولار والاعتمادات المستندية البنكية للدواء، بما يسهم في عودة الاستيراد، وتوفير المادة الخامة للدواء، إضافة إلى جهود هيئة الدواء المصرية بالتفاهم مع بعض شركات الأدوية ووضع سعر عادل على أسعار الدواء".

وذكر أن اللجنة ستنظر طلبات الإحاطة التي تقدم بها بعض النواب بشأن نقص الأدوية، وسيتم استدعاء الجهات المعنية ومناقشة الأمر مع المسئولين حتى نجد حلول فعلية لحل هذه الأزمة.

وقال مكرم رضوان عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن بعد توفير العملة الصعبة سيكون هناك حل لمشكلة نقص الأدوية قريبًا، مردفا: "للأسف بعض المواطنين يتمسكون بأسماء أدوية معينة بها نقص حاليا سواء كانت استيراد أو مصري، ولابد من توعيتهم بأن هذه الأدوية لها بدائل جيدة مصرية وبنفس المادة الفعالة، وليس من المعقول أن يكون هناك 30 صنفًا من نوع دواء واحد، وأغلب دول العالم تعتمد على 3 أو 4 أصناف مختلفة من الأدوية فقط".

وذكر رضوان لـ"الشروق"، أن اللجنة ناقشت من قبل أكثر من طلب إحاطة بشأن نقص الأدوية مع المسئولين، وتم وعدنا بحل الأزمة في أقرب وقت، مضيفا أن الدولة حريصة على توفير الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة باستمرار طوال العام، كأدوية الضغط والسكر والسيولة، وبعض مستلزمات القلب المفتوح.

وتابع: "إننا ضد المغالاة فى أسعار الدواء ولكن إعطاء التكلفة الفعلية شاملة التصنيع والتسويق والتوزيع بالنسب المحددة حتى لا يحدث خسائر".

وكان عدد من أعضاء مجلس النواب، تقدموا بطلبات إحاطة فى وقت سابق، بشأن نقص الأدوية، من بينهم النائب محمود قاسم، والذى وجه طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولى، ووزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، يطالبهم بوضع خطة عاجلة لمواجهة النقص الحاد فى الأدوية، قائلا: "المشكلة ليست فى الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الأدوية، ولكن فى عدم توافرها بسبب استيراد المواد الخام التى تدخل فى صناعاتها".

وتساءل قاسم: "لماذا لا تقوم الحكومة بوضع خطط لإنشاء المزيد من مشروعات صناعات المواد الخام الداخلة فى صناعات الأدوية داخل مصر، بدلا من استيرادها من الخارج لتوفير الدولار والحد من الفاتورة الاستيرادية؟".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك