هل يمكن أن يساعد تناول البيض على إنقاص الوزن؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 2:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يمكن أن يساعد تناول البيض على إنقاص الوزن؟

سمر سمير
نشر في: السبت 11 يوليه 2020 - 2:25 م | آخر تحديث: السبت 11 يوليه 2020 - 2:25 م

يمكن أن يوفر البيض العديد من الفوائد الصحية، حيث تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن تناول البيض يمكن أن يدعم أيضًا فقدان الوزن؛ وذلك لأنه غني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية وقد يعزز عملية التمثيل الغذائي، لذلك نشر موقع "ميديكال نيوز توداي" كيفية استخدام البيض لدعم فقدان الوزن، بما في ذلك وقت تناوله، وكيفية إعداده.

• البيض مغذي ومنخفض السعرات الحرارية

تحتوي البيضة المسلوقة على 78 سعرة حرارية والعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك لوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تدعم البصر الصحي، وتحتوي أيضا على فيتامين (د)، الذي يعزز صحة العظام والوظيفة المناعية، وتحتوي على الكولين الذي يعزز التمثيل الغذائي ويساعد على نمو دماغ الجنين.

• البيض غني بالبروتين

يساعد البروتين على فقدان الوزن، والبيض مصدر جيد للبروتين، حيث يحتاج الرجل العادي إلى 56 جم من البروتين يوميًا، بينما تتطلب المرأة 46 جرامًا من البروتين يوميًا، لذلك تشكل بيضتان كبيرتان أكثر من 25% من متوسط احتياجات بروتين المرأة في اليوم، وأكثر من 20% من متوسط احتياجات الرجل.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول وجبة فطور غنية بالبروتين يزيد من شبع الشخص، وهو الشعور بالامتلاء، حيث أثبتت النتائج أيضًا أن الإفطار الغني بالبروتين يؤدي إلى انخفاض تناول السعرات الحرارية طوال باقي اليوم، وأكدت دراسة عام 2012، منشورة في المجلة البريطانية للتغذية، أن البروتين الغذائي يساعد في علاج السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه يجعل الناس يشعرون بالشبع.

• البيض يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي

يمكن أن يعزز تناول نظام غذائي غني بالبروتين عملية التمثيل الغذائي من خلال عملية تسمى التأثير الحراري للغذاء، حيث يحدث ذلك لأن الجسم يحتاج إلى استخدام سعرات حرارية إضافية لهضم ومعالجة العناصر الغذائية في الطعام.

ووفقا لنتائج دراسة 2014، يزيد البروتين من معدل التمثيل الغذائي للشخص بنسبة 15-30%، بينما تزيد الكربوهيدرات من معدل التمثيل الغذائي بنسبة 5-10%، لذلك قد يساعد تناول البيض والأطعمة الأخرى عالية البروتين على حرق سعرات حرارية أكثر من تناول الكربوهيدرات أو الدهون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك