«الداخلية» تلغي وقفة أطباء «العباسية النفسية» - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 5:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الداخلية» تلغي وقفة أطباء «العباسية النفسية»

كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الإثنين 12 فبراير 2018 - 5:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:26 ص

• «الصحة» تتابع التحقيقات.. وتمنع الممرضة المتورطة من دخول المستشفى


أعلنت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، إلغاء الوقفة التي كان من المقرر تنظيمها ظهر اليوم، أمام العيادات الخارجية بالمستشفى وتأجيلها إلي حين إشعار آخر، بناء على إخطار رسمي من وزارة الداخلية ممثلة في قسم مدينة نصر بحضورهم للمستشفي.

 

وأوضحت الجبهة في بيان لها، اليوم، أن الوقفة تهدف إلى توضيح الوضع الحقيقي للعمل داخل مستشفى العباسية للصحة النفسية، ومجهودات العاملين بها في التعامل مع المريض النفسي وبالأخص فريق التمريض، وإدانة حملة التشويه المتعمدة والصور التي تم افتعال وإعداد مواقفها من قبل بعض الأشخاص لتشويه العاملين بالمستشفى.

 

وأوضحت الجبهة، أن رفض الوقفة جاء رغم التأكيد على استمرار العمل والخدمات المقدمة للمرضى أثناء الوقفة الاحتجاجية، داعية المواطنين ومنظمات المجتمع المدني والجهات الحقوقية ووسائل الإعلام والجهات التنفيذية والرقابية المعنية لحضور الوقفة والاستماع إلى العاملين.

 

كما تؤكد جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية، أن فعالياتها لن تنتهي ولن تسكن مجهوداتها حتى تكون مستشفى العباسية للصحة النفسية صرح الطب النفسي في الشرق الأوسط في مكانتها اللائقة بها، وتؤكد أنها أخطرت الجهات المعنية بتنظيم الوقفة وموعدها وأسبابها وذلك للإحاطة واتخاذ اللازم.

 

وطالبت بإزالة الوصمة عن المرض النفسي، بالدعوة للمجتمع المدني والجهات التنفيذية والرقابية لزيارة المرضى والوقوف على احتياج مستشفيات الصحة النفسية والمريض النفسي للدعم المعنوي قبل المادي، مناشدين بتطوير مستشفيات الصحة النفسية، بإصدار الجهات المختصة تراخيص مشروعات توسعة عيادات المستشفى وإنشاء مركز قومي لطب نفسي الأطفال والمراهقين المتوقفة تراخيصها عن عمد من حي غرب مدينة نصر ومحافظة القاهرة.

 

على جانب آخر، قال د. خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، لـ«الشروق»، إن وزير الصحة والسكان يتابع بنفسه مجريات التحقيقات في الواقعة على مدار الساعة، لافتا إلى إحالة الواقعة إلى النائب العام مشددا على حرصه على خصوصية المرضى النفسيين وعدم انتهاك حقوقهم بأي شكل من الأشكال.

 

وأضاف مجاهد، أنه تم وقف الممرضة المتورطة في واقعة خدش حياء المرضي وتصويرهم بدون ملابسهم أثناء الاستحمام، ونشر هذه الصور عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لتحقيق أهدافها، بناءً على التحريات المبدئية عن واقعة مستشفى الصحة النفسية بالعباسية، مشددا على منعها من دخول المستشفى، أمس.

 

وأوضح أن إحدى الممرضات بالمستشفى تدرس في كلية إعلام قامت بتقديم طلب لإدارة المستشفى لنقلها إلى قسم الإعلام بالمستشفى، وبعد رفض الإدارة طلبها، قامت المذكورة بنشر هذه الصور عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لإحداث قضية رأي عام ضد إدارة المستشفى ورئيسة التمريض بالأمانة العامة لرفضهما نقلها.

 

وأشار إلى أن الواقعة تعد انتهاكا لقانون رقم 71 لسنة 2009 والذي بمقتضاه يحظر نشر صور المرضى في الإعلام ويعد أيضا انتهاكا لخصوصية المريض النفسي، وأن جميع مستشفيات الصحة النفسية والعاملين بها خاضعين لقانون رعاية حقوق المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 والذي يوجب وجود لجنة لرعاية حقوق المريض بكل المستشفيات تقوم بالتفتيش الدوري ومتابعة تطبيق حقوق المريض.

 

وأضاف أن إيقاف مدير المستشفى و11 من طاقم التمريض المسئولين عن الواقعة وإحالتهم للتحقيق الفوري والعاجل، هو إجراء احترازي لحين انتهاء التحقيقات، وإذا ثبت عدم إدانتهم سيعودون إلى العمل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك