الرئيس الألماني يزور محطة العاصمة بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 1:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس الألماني يزور محطة العاصمة بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع

ميساء فهمي
نشر في: الخميس 12 سبتمبر 2024 - 9:33 م | آخر تحديث: الخميس 12 سبتمبر 2024 - 9:33 م

- الانتهاء بشكل كامل من تصنيع 3 قطارات سريعة (فيلارو)
- جاري تصنيع قطارين آخرين من إجمالي 15 قطارا سريع مخصصة للخط

أجرى رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، زيارة هامة لمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة / العلمين / مطروح)، حيث زار محطة العاصمة بمشروع الخط الأول، وكان في استقباله نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، والرئيس التنفيذي لشركة سيمنز موبيليتي، مايكل بيتر، وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

في بداية الزيارة، رحب نائب رئيس الوزراء بالرئيس الألماني في محطة العاصمة إحدى محطات الخط الأول للقطار الكهربائي السريع، الذي يتكون من 21 محطة، والذي يعتبر أحد ثلاث خطوط جاري تنفيذها تتكون منها شبكة القطار الكهربائي السريع بإجمالي أطوال طول 2000 كيلومتر.

وقال وزير النقل، بحسب بيان الوزارة اليوم، إن شبكة القطار الكهربائي السريع المصرية هي واحدة من أكبر المشروعات التي تنفذها شركة سيمنز العالمية التي تتمتع بسمعة عالمية في هذا المجال، موضحا أن الخط الأول للقطار السريع يبدأ من العين السخنة حتى مرسى مطروح مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة والسادس من أكتوبر وبرج العرب والعلمين وحتى مرسى مطروح.

وأضاف أن هذه الشبكة لها أهمية كبيرة في نقل الركاب والبضائع وتخفيض الانبعاثات الكربونية، وأنه بالتوازي يتم تطوير عشرة آلاف كيلومتر سكة حديد يتم التعاون في بعض منها مع شركات المانية، مثل التعاون مع شركة سيمنز الألمانية في تطوير وتحديث نظم الإشارات على خط (بنها/ الإسماعيلية/ بورسعيد).

وتابع أن الشبكة أيضا لها أهمية كبيرة في ربط مناطق الإنتاج والتصنيع بالموانئ البحرية وخدمة حركة السياحة، فالخط الثاني من الشبكة يبدأ من منطقة الأهرامات بالجيزة وحتى منطقة أبو سمبل في أسوان مرورا بأهم المناطق السياحية في مصر، وكذلك الخط الثالث من الشبكة يربط بين أهم مقصد سياحي على البحر الأحمر وهي الغردقة بأهم مقصد سياحي على ضفاف نهر النيل وهي مدينة الأقصر.

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أن ليس هذا المشروع فقط التي تنفذه الشركات الألمانية فهناك تعاون كبير مع شركة هيرنكنشت الألمانية التي تورد جميع ماكينات الحفر لمترو الأنفاق، بالإضافة إلى أنها قامت بتوريد جميع ماكينات حفر أنفاق قناة السويس وهناك تعاون كبير مع هذه الشركة العملاقة في تدريب المهندسين المصريين، كما أن هناك تعاون مع شركة يوروجيت جيت وهاباج لويد في إدارة وتشغيل محطة تحيا مصر للحاويات بميناء دمياط والتي يبلغ أعماقها 18 متر، حيث ستكون هذه المحطة بميناء دمياط مركزا لانطلاق الصادرات الألمانية لكافة دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح الوزير أن هناك مفاوضات جارية مع سكك حديد ألمانيا بشأن التعاون في إدارة وتشغيل شبكة القطار الكهربائي السريع.

ثم قدم نائب رئيس الوزراء للرئيس الألماني والحكومة والشعب الألماني والشركات الألمانية على المشاركة في التنمية في مصر، مؤكدا التطلع إلى مزيد من التعاون بين الجانبين بما يحقق التنمية الشاملة وبما يخدم الشعب المصري.

كما استمع الرئيس الألماني ونائب رئيس الوزراء إلى عرض تقديمي عن شبكة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذها بواسطة تحالف (سيمنز الألمانية – أوراسكوم - المقاولون العرب) بإجمالي أطوال 2000 كيلومتر، والتي تضم ثلاثة خطوط هي (الخط الأول السخنة / العلمين / مطروح، والخط الثاني 6 أكتوبر / الأقصر/ أسوان / أبو سمبل بطول 1100 كيلومتر، والخط الثالث قنا – الغردقة – سفاجا بطول ١٧٥ كيلومتر، بالإضافة إلى ٦٥ كيلومتر لمداخل الورش ووصلات للموانئ الجافة وسكك التخزين).

ويبلغ إجمالي عدد محطات الخطوط الثلاثة 60 محطة بإجمالي عدد من الورش الرئيسية (2 ورشة و6 ورش عمرة خفيفة)، كما يبلغ عدد القطارات السريعة بالخطوط الثلاثة 41 قطار، وعدد القطارات الإقليمية 94 قطارا، كما يبلغ عدد جرارات البضائع التي ستعمل بالخطوط الثلاثة 41 جرارا.

كما تم استعراض مشروع الخط الأول من الشبكة (السخنة – العلمين – مطروح) والذي يمتد مساره من السخنة وحتى حدائق أكتوبر ثم يتفرع جنوبا حتى العياط وشمالا حتى الإسكندرية والعلمين ومطروح بطول حوالي 660 كيلو متر، ويشتمل على عدد 21 محطة (13 محطة قطار سريع، و 8 محطة أقليمية)، بالإضافة إلى مركزاً للتحكم والسيطرة، ويدخل هذا الخط ضمن الممر اللوجيستي (السخنة/ الدخيلة).

بعدها شاهد الرئيس الألماني ونائب رئيس الوزراء والحضور فيلما خاصا حول معدلات تنفيذ الخط الأول من شبكة القطار السريع من السخنة لمطروح، سواء من حيث تقدم أعمال تشطيبات المحطات أو جسر القطار وتنفيذ أعمال فرش البازلت وتركيب القضبان وأعمدة الكاتنيري الكهربائية تمهيدا لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية، فضلا عن تقدم الأعمال الصناعية من كباري وانفاق وأخوار.

بعدها توجه الرئيس الألماني ونائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية والحضور إلى نقطة صيانة القطارات التي تقع على مساحة 50 فدانا وتستوعب 10 قطارات، حيث تم تفقد القطار الديزيرو الأول الذي تم تصنيعه في مصانع سيمنز الألمانية وتم توريده لمصر منذ عدة أشهر، وكذلك الجدول الزمني الخاص بتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الأول من الشبكة.

وأشار بيان الوزارة، إلى الانتهاء بشكل كامل من تصنيع 3 قطارات سريعة (فيلارو) وجاري تصنيع قطارين آخرين من إجمالي 15 قطارا سريع مخصصة للخط، وتم الانتهاء من تصنيع خمس قطارات إقليمية (ديزيرو) تم شحن أحدهما إلى القاهرة، وجاري تصنيع سبع قطارات أخرى وذلك من إجمالي 34 قطارا إقليميا مخصصة للخط، بالإضافة إلى الانتهاء من تصنيع عدد ۲ جرار كهربائي للبضائع من إجمالي 14 جرار بضائع.


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك