الثلاثاء المقبل.. 3 حفلات في الليلة الخامسة من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية - بوابة الشروق
السبت 12 أكتوبر 2024 9:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الثلاثاء المقبل.. 3 حفلات في الليلة الخامسة من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية

مصطفى الجداوي
نشر في: السبت 12 أكتوبر 2024 - 7:01 م | آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 7:01 م

تتوالى فعاليات الدورة 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، ويديره الدكتور خالد داغر، تنظيم 3 حفلات وصالون ثقافي يوم الثلاثاء المقبل.

ويقدم الموسيقار عمرو سليم على مسرح النافورة في الثامنة والنصف مساء، فاصلًا للعزف المنفرد على البيانو مع فقرة للفنانة آيات فاروق يليها أعمال من الطرب الأصيل يشدو بها الفنان الكبير فؤاد زبادي، ويختتم الحفل بفقرة غنائية للفنان محمد محسن بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر.

وتمتد الفعاليات إلى مسرح الجمهورية، حيث يقدم المنشد أحمد العمري وفرقته حفل "نقشبنديات" يتضمن مختارات من أعمال الشيخ سيد النقشبندى وغيرها.

وعلى معهد الموسيقى العربية تبدأ في السادسة مساء تجربة فنية مبتكرة تدور حول التأثيرات المتبادلة بين الموسيقي العربية وموسيقي الفلامنكو الإسبانية، لكل من هشام عصام عبد الحفيظ سعد مكارم (مصر)، فرانسيسكو ديفيد سوتو ايفاريس، جييرمو جارسيا جاروا وخوسيه سواريز رويز (إسبانيا).

كما يعقد بالمسرح الصغير صالون الأوبرا الثقافي في السادسة مساء بعنوان "الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي فرص وتحديات"، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين هم "الدكتور أحمد درويش، الدكتور حسام لطفى، المايسترو أمير عبد المجيد والملحن والمطرب عمرو مصطفى، وتدير الصالون السفيرة لمياء مخيمر".

ويختتم المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان جلساته بالمسرح الصغير، حيث يناقش في العاشرة صباحًا محور الموسيقى العربية والتأليف الموسيقى العالمي، التأثيرات المتبادلة، ويتناول موضوعات الموسيقى البحتة في السودان بين الأصالة وتقنيات التأليف الغربي، انفتاح الثقافة المغربية على العالم - الموسيقى الأندلسية نموذجاً، زمامير في كل مكان، رحلة الميجويز السريعة من الفولكلور السوري إلى البوب العربي الحديث، العلاقات الخفية والمعلنة بين الخطاب الموسيقي الغربي والعربي التأثير والتأثر، تأثير صيغة الكونشيرتو في تطور الأداء على آلة الناي، عطية شرارة نموذجاً، الجذر والجزر عن الإيقاع الأيديولوجي الخادع للموسيقى المصري بحضور الدكتور يوسف طنوس (لبنان) مقررا والباحثون الدكتور كمال يوسف (السودان)، عبد العزيز بن عبد الجليل (المغرب)، الدكتور ألبرت، (أمريكا- سوريا) الدكتور سمير الفرجاني (تونس)- الدكتور عاطف إمام فهمي- الدكتور مروان على فوزى (مصر).

وتعقد الجلسة الثانية في الثانية عشرة والنصف ظهرا، وتطرح محور الموسيقى العربية والتأليف الموسيقى العالمي، التأثيرات المتبادلة، وتتناول الآلات الموسيقية التي تم العثور عليها في البرتغال الأندلس، إدخال آلات جديدة في التخت في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين في مصر، دور الموسيقى الشعبية المصرية في تعزيز الوجدان القومي، تجربة المؤلف الموسيقي أحمد عبيد نموذجا بحضور الدكتور كمال يوسف (السودان) مقررا، الكسندر بنتو (البرتغال)، كيرا وايس (أمريكا)، الدكتور إيهاب صبري، ويعقبها إلقاء توصيات اللجنة العلمية للمؤتمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك