30 أكتوبر آخر موعد للتقديم بورشة مصنع الدراماتورجية لمختبر المسحراتي - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 1:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

30 أكتوبر آخر موعد للتقديم بورشة مصنع الدراماتورجية لمختبر المسحراتي


نشر في: السبت 12 أكتوبر 2024 - 11:04 م | آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 11:04 م

أطلق مختبر المسحراتي استمارة التقديم لمشروع ورشة "مصنع الدراماتورجية" بالتعاون مع ستوديو عماد الدين، بهدف تخريج جيل من الدراماتورجيين المحترفين لدعم الحركة المسرحية بنصوص متنوعة وكتّاب مسرح جدد. آخر موعد لإرسال استمارة المشاركة هو 30 أكتوبر الجاري، على أن يتم إعلان أسماء المقبولين في 12 نوفمبر المقبل.

وقالت المخرجة عبير علي، مؤسِسة مختبر المسحراتي: "مشروع مصنع الدراماتورجية يهتم بتدريب الكتاب المسرحيين على منهج الدراماتورج الذي يعتمد على البحث الميداني والمكتبي، مثل المصادر التاريخية والاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى جلسات العصف الذهني بين صناع العرض. هذا المنهج قد أسسناه منذ عام 1990، وهو يعتمد على خلق نصوص مسرحية جديدة يتم تطويرها ضمن ورشة عمل."

وأضافت عبير علي أن المشروع يأتي كامتداد لمشروعات سابقة مثل "صعيد تورج" الذي استمر خمس سنوات بالتعاون مع المؤسسة الثقافية السويسرية، حيث تم تدريب مجموعة من المبدعين على الكتابة والإخراج المسرحي، وأثمر المشروع عن العديد من النصوص التي تم دعمها إنتاجيًا وعرضها في المحافظات.

وأوضحت أن الهدف من هذه الورشة هو تدريب 12 متدربًا سيتم اختيارهم بناءً على استمارة التقديم، مع شرط أن يكون لديهم سابقة أعمال في الكتابة المسرحية أو الدراماتورجية. ستستمر الورشة لمدة 60 ساعة، وسيتم تنفيذها في شهور نوفمبر وديسمبر 2024 ويناير 2025.

وأشارت إلى أن المتوقع من الورشة هو إنتاج من 4 إلى 8 نصوص مسرحية، سيتم نشرها إما ورقيًا أو عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تنظيم برنامج قراءات مسرحية وتوفير بودكاست لترويج كتابات المتدربين.

يذكر أن مشروع "مصنع الدراماتورجية" هو مشروع سنوي يستهدف تدريب الأجيال الجديدة من الدراماتورجيين المصريين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك