9 نوفمبر.. انطلاق مهرجان متحف قصر المنيل للموسيقى في دورته الخامسة - بوابة الشروق
السبت 12 أكتوبر 2024 9:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

9 نوفمبر.. انطلاق مهرجان متحف قصر المنيل للموسيقى في دورته الخامسة

محمد عباس
نشر في: السبت 12 أكتوبر 2024 - 7:04 م | آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 7:04 م

ينطلق مهرجان متحف قصر المنيل، للموسيقى الكلاسيكية، بدورته الخامسة، وذلك في 9 نوفمبر المقبل، بالقاعة الذهبية بالقصر، تحت رعاية جمعية أصدقاء متحف قصر المنيل، برئاسة الأمير عباس حلمي.

وتستمر فعاليات المهرجان لمدة يوم واحد، ويتضمن برنامج المهرجان العديد من الفقرات الفنية، التي تبدأ بفقرة موسيقية على أنغام الهارب لأجمل القطع الكلاسيكية والرومانسية، ثم يعقبها استراحة، ثم فقرة غناء أوبرالي، ويختتم بحفل عشاء.

ويأتي المهرجان بالتعاون مع مجموعة من الرعاة الداعمين للفعاليات، وشركاء النجاح الذين كان لهم دور كبير في إقامة الحدث الاستثنائي، وخروجه للنور هذا العام.

ويسعى المهرجان منذ دورته الأولى إلى الاهتمام بالموسيقى الكلاسيكية الراقية، حيث يعد المهرجان الأول من نوعه الذي يقدم هذا النوع من الموسيقى الفريدة المتميزة.

يعد قصر المنيل جزءاً مهماً من تاريخ مصر الفني، واستضافت قاعته الذهبية العديد من الأمسيات الموسيقية والشعرية والمحاضرات في حقبة الثلاثينيات من مصر وجميع أنحاء العالم.

وتسعى جمعية أصدقاء متحف قصر المنيل من خلال المهرجان، للحفاظ على التراث الثقافي المرتبط بالقصر، وتشجيع الفنانين الشباب الموهوبين، ومنحهم (جائزة أصدقاء متحف المنيل السنوية- حسن كامي).

ويعد القصر تحفة معمارية فريدة كونه يضم طرز فنون إسلامية متنوعة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي، ويشتمل القصر على ثلاث سرايات هي: "سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، بالإضافة إلى المسجد، والمتحف الخاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة، ويحيط به سور على طراز أسوار حصون القرون الوسطى، فيما تحيط بسراياه من الداخل حدائق تضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات، ويستخدم القصر حالياً كمتحف".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك