خلال أيام.. السياحة تخطر الشركات ببدء تسجيل أسماء المواطنين على البوابة الموحدة للحج - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 2:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خلال أيام.. السياحة تخطر الشركات ببدء تسجيل أسماء المواطنين على البوابة الموحدة للحج

طاهر القطان
نشر في: الأحد 12 نوفمبر 2023 - 3:21 م | آخر تحديث: الأحد 12 نوفمبر 2023 - 3:21 م
تعلن وزارة السياحة والآثار خلال أيام عن موعد فتح الباب لشركات السياحة المنظمة للحج لموسم 1445 هجريا لعام 2024 لتسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء الحج من خلال شركات السياحة على البوابة الموحدة للحج أسوة بالموسم الماضي، وذلك فور الإعلان عن ضوابط الحج للموسم الجديد.

وبدأت شركات السياحة رسميا نهاية الأسبوع الماضي في تلقي طلبات المواطنين الراغبين في التقدم لقرعة الحج السياحي لهذا العام.

ومن المقرر أن تعلن وزارة السياحة والآثار عن الضوابط المنظمة للحج السياحي لهذا العام واعتمادها رسميا من وزير السياحة والآثار أحمد عيسى خلال الأيام القليلة المقبلة مع فتح الباب لتسجيل أسماء المواطنين الراغبين في التقدم لبرامج الحج السياحي فور الإعلان عنها.

وطبقا للضوابط المنظمة للحج ستتراواح فترة التقدم للحج ما بين 45 يوما وحتى شهرين من تاريخ فتح باب تسجيل الأسماء على أن تجري القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين بفرصة الحج من بين المتقدمين في غضون أسبوع من غلق باب تسجيل الأسماء عبر بوابة الحج الموحدة.

ولم تحسم اللجنة العليا للحج التابعة لوزارة السياحة والآثار حتى الآن جزئية تضمين أسعار برامج الحج ضمن ضوابط الحج التي سيتم الإعلان عنها في غضون أيام أم سيتم إرجاء إعلان أسعار برامج الحج السياحي لحين الانتهاء من القرعة الإلكترونية ومعرفة الأسعار النهائية لتكلفة الحج، وآلية تدبير الريال السعودي الخاص بكل تعاقدات شركات السياحة داخل المملكة العربية السعودية من فنادق بمكة المكرمة والمدينة لنقل داخلي، لتكاليف الإعاشة بالمشاعر المقدسة "مخيمات منى وعرفات".

وتتجه النية لدى الحكومة لزيادة عدد تأشيرات الحج المخصصة لوزارة السياحة والآثار لهذا العام لتصل إلى 23 ألف تأشيرة نظامية بزيادة نحو 7 الآف تأشيرة عن العام الماضي، بالإضافة إلى 28 ألف تأشيرة بنظام الباقات السعودية المختلفة ليصل عدد تأشيرات الحج السياحي إلى 51 ألف تأشيرة هذا الموسم.

وأعلنت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، عن بدء إجراءات موسم الحج الجديد لعام 1445 هجريا، وأكدت الغرفة أن هذا الإجراء يأتي تماشياً مع التوقيتات الجديدة الصادرة من وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية حول تنظيم إجراءات الحج للموسم الجديد.

وخاطبت الغرفة أعضائها من شركات السياحة المصرية تخطرهم بالسماح للشركات السياحية الراغبة في تنفيذ رحلات الحج البدء في الإعلان عن تلقي طلبات المواطنين الراغبين في التقدم لقرعة الحج السياحي لهذا الموسم، مؤكدة أن هذا الإجراء جاء بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار.

وناشدت غرفة شركات السياحة المواطنين الراغبين في أداء الحج السياحي بالتوجه مباشرة إلى شركات السياحة وفروعها المنتشرة بكل أنحاء الجمهورية، وحذرتهم من اللجوء إلى الوسطاء والسماسرة، حيث يؤدي ذلك لضياع حقوق المواطنين وعرض برامج غير حقيقية عليهم.

وقال أحمد الديري، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق، إنّ الضوابط المنظمة للحج السياحي التي ستصدرها وزارة السياحة والآثار خلال أيام لن تشهد أي تغيير في توزيع النسب المقررة لكل مستوى من مستويات الحج السياحي، موضحا أنّ حصة البرامج الاقتصادية "البري والاقتصادي طيران" ستكون نحو 75% من التأشيرات فيما ستكون حصة البرنامج السياحي فئة الـ5 نجوم نحو 25% من تأشيرات الحج السياحي.

ولفت الديري، إلى أن نحو 50% من تأشيرات الحج السياحي ستوجه للمستوى الاقتصادي الطيران فيما ستكون حصة البرنامج البري نحو 25% من التأشيرات، مشيرا إلى أن تخصيص تلك النسبة للمستوى الاقتصادي تهدف إلى إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المصريين لأداء الحج نظرا لقلة أسعار برامج الحج الاقتصادية مقارنة ببرنامج الـ5 نجوم.

وأشار عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق، إلى أنّ الضوابط المنظمة للحج السياحي ستتضمن قيام المتقدمين للحج السياحي بدفع رسوم جدية الحجز عند تسجيل الأسماء أسوة بما هو متبع، خلال السنوات الماضية.

وأردف عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق، أنه من المقرر أن تجرى غرفة شركات السياحة ممارسة لاختيار الشركة السعودية التي ستقدم خدمات الإعاشة لحجاج السياحة بمخيمات منى وعرفات؛ وذلك لتحقيق أفضل خدمة للحجاج بأفضل سعر ممكن، مشيرا إلى أن الغرفة ستضع العديد من الاشتراطات الفنية الخاصة بمواصفات المخيمات ومكونات الوجبات الغذائية الـ3، والعدد الذي سيتواجد بكل خيمة وفقًا لكل مستوى من مستويات الحج.

وأشار الديري، إلى أن المناقصة التي سيتم إجرائها لاختيار الشركة التي ستقدم خدمات الإعاشة للحجاج بالمشاعر المقدسة تهدف إلى حصول الحجاج على أفضل خدمة ممكنة وتلافي أي سلبيات حدثت خلال موسم الحج الماضى، لافتا إلى أن حجاج السياح يمكثون 4 أو 5 أيام خلال موسم الحج بمخيمات منى وعرفات.

كما استكمل، أنه من المقرر أن تصدر الضوابط المنظمة للحج السياحي، خلال أيام وسيعقبها فتح باب تسجيل أسماء المتقدمين للحج السياحي، لافتا إلى أن الشركات بدأت بالفعل في تلقي طلبات المواطنين الراغبين في التقدم لقرعة الحج لهذا العام.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك