الري: حفر 12 محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في الكونغو - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 11:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: حفر 12 محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في الكونغو

محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 13 يونيو 2023 - 6:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 يونيو 2023 - 6:45 م
استقبل وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لونجو مالوتشي، ممثل وزيرة البيئة والتنمية المستدامة لدولة الكونغو الديمقراطية، على هامش الاجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة المعني بالمياه (AMCOW) خلال الفترة ١٣ - ١٥ يونيو الجاري.

وأشار سويلم لخصوصية العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والكونغو على المستويات كافة، مؤكدا تطلعه للعمل سوياً لتعزيز أواصر التعاون والتكامل بين الدولتين في مجال التنمية المستدامة للموارد المائية ، وكذلك نقل الخبرات المصرية في مجالى الري والزراعة والاستخدام الأمثل للموارد المائية للجانب الكونغولي، حتى تصبح الزراعة قاطرة التنمية بدولة الكونغو الشقيقة.

كما أكد أهمية الإسراع من تنفيذ الأنشطة كافة المدرجة ببروتوكول التعاون الفني الموقع بين الدولتين في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي تتضمن حفر ١٢ محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في عدد من المناطق الريفية بنطاق مقاطعة كينشاسا، حيث تشتمل كل محطة على بئر مزود بطلمبة تعمل بالطاقة الشمسية وخزان لتخزين المياه لتوفير مياه الشرب النقية لسكان هذه المناطق.

وأضاف أنه وفي إطار العمل على نقل الخبرات المصرية في مجالي الري والزراعة للجانب الكونغولي، فإنه يجري التنسيق لتطبيق نظم الري الحديث في إحدي الأراضي التابعة لوزارة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية لتكون "نموذجاً رائداً" يتم التوسع به لاحقاً، بالشكل الذي يعمل على زيادة فرص الاستثمار الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار إلى حرص مصر على تنفيذ المشروعات التنموية طبقاً لما يطلبه الجانب الكونغولي وبالشكل الذى يعود بالنفع المباشر على المواطن الكونغولي.

كما أكد سويلم حرصه على متابعة الأنشطة التي تم تنفيذها تحت مظلة البروتوكول مثل أعمال تشغيل مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية والذي أنشأته مصر بالعاصمة الكونغولية كينشاسا، والذي يُعد نتاجاً للعلاقات القوية التى تربط البلدين الشقيقين.

وأشار لدور هذا المركز في تحقيق الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والبيانات في دراسة آثار التغيرات المناخية على دولة الكونغو، والوقوف على إجراءات حماية المواطنين من العديد من مخاطر التغيرات المناخية المفاجئة.

ومن جانبه، قال رئيس الوفد الكونغولي إن هذا اللقاء يؤكد قوة العلاقة التي تربط كلتا الدولتين، مشيداً بالدعم الذي تقدمه مصر لجمهورية الكونغو خاصة في مجال توفير مياه الشرب النقية للمواطنين والتي ستحقق لهم التنمية والاستقرار في مناطقهم والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، واهتمام الجانب الكونغولي بالاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الزراعة وتطبيق نظم الري الحديث في الكونغو الديمقراطية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك