إنشاء أول عيادة نباتية بتمويل من مركز بحوث الصحراء في مدينة رأس سدر - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 7:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إنشاء أول عيادة نباتية بتمويل من مركز بحوث الصحراء في مدينة رأس سدر

رضا الحصري
نشر في: الأربعاء 13 أكتوبر 2021 - 10:24 ص | آخر تحديث: الأربعاء 13 أكتوبر 2021 - 10:24 ص

قال الدكتور إيهاب زغلول، رئيس محطة بحوث الصحراء بجنوب سيناء، إن مركز بحوث الصحراء مستمر في خطته البحثية والتطبيقية، بهدف تقديم العديد من البرامج التطبيقية التي تصلح لتطوير القطاع الزراعي والحيواني على أرض جنوب سيناء، من خلال برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف والعبادة الزراعية بها، وذلك بالتعاون مع مديرية الزراعة.

وأضاف زغلول، أن إدارة مركز بحوث الصحراء برئاسة الدكتور عبدالله زغلول قررت تطبيق فكرة العيادة الزراعية في جنوب سيناء، وإنشاء أول عيادة نباتية بتمويل من مركز بحوث الصحراء، على أن يكون مقرها محطة رأس سدر.

وأوضح أن البرنامج يشتمل على العديد من الأنشطة التي تستهدف نشر الممارسات الزراعية الجيدة في جنوب سيناء، وذلك من خلال الحقول الإرشادية، والقوافل الإرشادية، ورصد المشكلات، وتبني إنشاء نماذج إنتاج زراعي متكاملة في إطار التكامل مع البرامج البحثية للمركز وبالتعاون البناء مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء.

وأكد أنه يوجد فريق بحثي بمركز بحوث الصحراء لبرنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف برئاسة الدكتور أحمد الحاوي، على أعلى مستوى، ولديه القدرة على تطبيق المخرجات البحثية بما ينعكس إيجابا على قطاع الزراعة بجنوب سيناء.

وتابع: ويواصل فريق العمل للبرامج جولاته الميدانية لرصد المشكلات الزراعية وتحديد مواقع العمل والحقول الإرشادية، وتوفير التقاوي والشتلات والأسمدة للمزارعين، وذلك بالتعاون مع الجهات التنفيذية ومديرية الزراعة بجنوب سيناء.

وقال إنه جرى تدشين برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف، وبرنامج العيادة الزراعية في جنوب سيناء، وذلك بحضور الدكتور محمد شطا وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، وبمشاركة مديري الإدارات والمهندسين الزراعيين بالمديرية، وأعضاء من فرق العمل للبرامج البحثية بمركز بحوث الصحراء.

وأشار إلى أن الدكتور أحمد إسماعيل رئيس البرنامج البحثي للعيادة الزراعية، أوضح، خلال احتفالية التدشين، أن البرنامج يستهدف تنفيذ الأنشطة التي من شأنها التوصل لنماذج ناجحة في إنتاج وتصنيع الأعلاف من محاصيل علفية غير تقليدية مناسبة للإجهادات البيئة في بعض أراضي جنوب سيناء، بالإضافة إلى توفير بعض مستلزمات الزراعة والتصنيع لدعم المزارعين في توفير الأعلاف بطرق اقتصادية مناسبة.

كما أشار إلى أن الدولة تهتم بنشر ثقافة الاعتماد على العيادات الزراعية في التصدي للمعوقات التي تواجه المهتمين بالقطاع الزراعي، وخاصة بعد النجاحات التي حققها المشروع القومي "العيادة الزراعية للأراضي الصحراوية بمركز بحوث الصحراء" والممول من أكاديمية البحث العلمي في بعض المحافظات الأخرى.

وتابع أنه جرى عقد ورشة عمل بمديرية الزراعة بجنوب سيناء لتوضيح أهداف وأهمية المشروع، وأوضح خلالها الدكتور صلاح أبوبكر، أستاذ مساعد تغذية الحيوان، أهمية تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية لإنتاج أعلاف ذات جودة عالية.

كما جرى التطرق إلى المقومات والتحديات الخاصة بتنمية الثروة الحيوانية في جنوب سيناء، وضرورة التوسع في إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة للإنتاج الداجني تحت ظروف جنوب سيناء، والاتجاهات الحديثة في وقاية النبات وعن الحشائش ومخاطرها والحد من انتشارها في مناطق الاستصلاح، وطرق المكافحة المتكاملة للأمراض النباتية في مشروعات الاستصلاح الزراعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك