وزير لبنانى: انطلاق الانتخابات النيابية فى 6 مايو المقبل - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير لبنانى: انطلاق الانتخابات النيابية فى 6 مايو المقبل


نشر في: الأربعاء 14 يونيو 2017 - 11:13 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 يونيو 2017 - 11:13 م

ــ توافق حزبى على قانون الانتخابات لأول مرة بعد 27 عاما.. والرئيس عون: حققنا إنجازا كبيرا

غداة توصل الأحزاب اللبنانية إلى اتفاق حول قانون انتخابات جديد أنهى بوادر أزمة سياسية كانت تلوح فى الأفق، أعلن وزير الإعلام اللبنانى ملحم الرياشى، أن الانتخابات النيابية ستجرى فى 6 مايو من العام المقبل.
وعقدت الحكومة اللبنانية جلسة، اليوم، بحضور الرئيس اللبنانى العماد ميشال عون، الذى أكد أن القانون الجديد يعتبر «إنجازا كبيرا»، مشيرا إلى أن «نظام الاكثرية لم يكن يحقق عدالة تمثيل».
من جهته، قال رئيس الوزراء سعد الحريرى إن «قانون الانتخاب القديم أصبح خلفنا، والتمديد الذى نلجأ إليه هو تقنى لإجراء انتخابات حديثة وشفافة ونزيهة»، وأضاف: «نزف للبنانيين إنجازا والرهان سيبقى دائما لتطوير هذا الإنجاز».
وكان وزير الخارجية اللبنانى جبران باسيل، أعلن، مساء أمس، أن الأحزاب السياسية المتنافسة توصلت إلى اتفاق بشأن قانون الانتخابات يمهد الطريق أمام إجراء انتخابات برلمانية.
وقال باسيل، فى تصريحات عقب اجتماع تكتل التغيير والإصلاح: «أسقطنا أشباح الفراغ والتمديد، وسيكون للبنانيين قانون يصحح التمثيل إلى حد كبير».
وأشار باسيل، إلى أنه بات لدى اللبنانيين للمرة الأولى منذ عام 1990 قانون انتخابى يصحح التمثيل. وشملت أبرز بنود هذا القانون تقسيم بيروت إلى دائرتين، دائرة تضم الباشورة مع الثالثة والمرفأ، ودائرة تضم الأشرفية والرميل والصيفى والمدور، كما تمت إعادة مقعد الأقليات إلى دائرة بيروت الأولى.
وأكد القانون ضرورة الفرز على أساس نسبة الأصوات التفضيلية لكل لائحة، واعتماد طريقة دمج اللوائح وترتيب المرشحين فى الدائرة على أساس نسبة الصوت التفضيلى فى القضاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك