استغاثات المرضى تتصاعد بحثا عن أدوية الأورام.. و«الصحة»: لدينا أرصدة كافية - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 8:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استغاثات المرضى تتصاعد بحثا عن أدوية الأورام.. و«الصحة»: لدينا أرصدة كافية

كتبت – أسماء سرور
نشر في: الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 11:04 ص | آخر تحديث: الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 11:04 ص

في الوقت الذي تصاعدت فيه استغاثات أهالي مرضى الأورام، ومطالبهم بتوفير صنفي "بيورنيثول" للأطفال، و"اندوكسان" للكبار، نفت وزارة الصحة وجود نقص منها، مؤكدة أن الوزارة تتابع بانتظام مع الإدارة المركزية للصيدلة والشركة المصرية لتجارة الأدوية الأرصدة الكافية من الأدوية الحيوية.

من جانبه، حذّر المركز المصري للحق في الدواء، مما وصفه بـ"كارثة تحل بالآلاف لمرضى الأورام في معاهد القاهرة القومي للأورام، ومعهد المنصورة، ومعهد طنطا، ومعهد سوهاج؛ بسبب توقف برنامج العلاج المقرر للأطفال، بسبب عدم وجود الأدوية الخاصة بالعلاج الكيماوي".

وقال المركز في بيان له اليوم، إن "مئات الأطفال قد يدفعون حياتهم لعدم توافر صنف (بيورنيثول) الذي يقوم الأهالي باقتسام العبوة الواردة فيما بينهم، الأمر الذي أدى لاستغاثة إدارات المستشفيات بالمتطوعين ومنظمات المجتمع المدني؛ لسرعة التوصل لهذا الدواء الذي يتم استيراده لصالح الشركة المصرية لتجارة الأدوية، ولكنه غير موجود طبقا لما رصده المركز."

وأوضح محمود فؤاد مدير المركز، أن هناك نوع من الممارسات الاحتكارية حدثت من شركة "مالتي فارما" التي تقوم باستيراد الدواء المدعم، على حد قوله، لافتا إلى رفع سعر "بيورنيثول" بالسوق السوداء إلى 300 جنيه، رغم أن السعر الحقيقي بـ 40 جنيه بـ"الشركة المصرية".

وتابع: وصل سعر "اندوكسان" لعلاج الأورام إلى 450 جنيه رغم أن سعره لا يتخطى 30 جنيهاً، ووصل سعر حقن "أر أتش" للحوامل لحمايتهن من الإجهاض إلى 1000 جنيه في السوء السوداء بعد أن كان سعرها 400 جنيه في ظل زيادة أسعار الأدوية، فيما وصل سعر "ألبومين" لعلاج الكلى والكبد إلى 700 جنيه.

على الجانب الآخر، قال د. ياسين رجائي مدير المكتب الفني بالإدارة المركزية للصيدلة، لـ"الشروق" لقد وردت بعض الشكاوى من المرضى بخصوص نقص "بيورنيثول" وتم التواصل مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية، التي أكدت وجود 8 آلاف عبوة منه، وهو ما يكفي لتلبية الاحتياجات لفترة من 2-3 أشهر.

وأشار إلى أن سبب النقص قد يكون في التوزيع، خاصة أن أغلب أصناف الأورام تعتبر أصناف مستشفيات يتم تداولها بشكل أكبر داخل المستشفيات ومعاهد الأورام وليس في الصيدليات الخاصة، مضيفا أن الشركة المصرية ستقوم بمتابعة التوزيع وفقا للاتفاق بين الشركة المنتجة للعقار والمستشفيات، وبالنسبة للصيدليات فإنها تحصل على "كوتة".

وأكد توفر أرصدة كافية من "اندوكسان" لدى الشركة المستوردة، وأنه يتم استيراده بشكل منتظم.. مضيفا أنه لم يتم تلق أي شكوى من نقصه، وأنه يتم توزيعه على الصيدليات أيضا بنظام "الكوتة".

وأشار إلى تلقي شكاوى المواطنين على الخط الساخن رقم (25354150)، على أن يتم التعامل مع الشكاوى من خلال الاستعلام عن أرصدة المستحضر محل الشكوى، وكذا معدلات استهلاكها بمخازن شركات التوزيع، مضيفا أنه في حالة توافر المستحضر بشركات التوزيع يتم الرد على الشاكي للحصول على الدواء من أقرب صيدلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك