إيران تفشل في تجربة إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 9:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيران تفشل في تجربة إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء


نشر في: الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:31 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:31 ص

أعلن وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري جهرمي، فجر اليوم الثلاثاء، فشل تجربة إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، لأن القمر لم يستقر في مداره.

وأوضح جهرومي، أن عملية الإطلاق فشلت في إيصال القمر الصناعي "بيام" إلى المدار، وأرجع الفشل إلى عدم قدرة الصاروخ الحامل للقمر الصناعي على الوصول إلى السرعة المطلوبة في إطار ما يعرف بالمرحلة الثالثة من عملية الإطلاق، وفقا لوكالة اسوشيتد برس الأمريكية.

وقال الوزير الإيرانى في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "فجر اليوم ذهبت برفقة وزراء الاتصالات السابقين إلى محطة الإمام الخميني الفضائية، نجحنا في إطلاق القمر الصناعي في المرحلتين الأولى والثانية، لكن في المرحلة الثالثة لم يبلغ السرعة المطلوبة، ولم يستقر القمر "بيام" في مداره".

وأضاف جهرومي في تغريدة أخرى :"كنت أود أن أسعد الجميع بالخبر الجيد، لكن أحيانا لا تسير الحياة مثلما نريد ... إلا أنه ليس علينا أن نتوقف".

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد أكد خلال خطاب في محافظة كلستان (شمال)، أمس الاثنين، عزم طهران على إطلاق قمرين صناعيين إلى الفضاء في غضون الأسابيع المقبلة.

وقال روحاني إن القمر الصناعي "بيام" سيستقر على مدار يبعد 600 كم عن سطح الأرض، مضيفا أنه سيكون أول قمر صناعي بعيد المدى تطلقه إيران، وسيعبر فوق إيران ست مرات يوميا، بحسب وكالة أنباء (فارس) الإيرانية.

وفي وقت سابق من يناير الجاري، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن خطط إيران لإرسال أقمار صناعية صوب المدار تشكل تحديا لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وتمنع قرارات مجلس الأمن إيران من القيام بأي أنشطة ذات صلة بالصواريخ الباليستية القادرة على نقل رؤوس الحرب النووية.

من ناحيتها، تقول إيران إن محاولات إطلاق أقمار صناعية صوب المدار لا تشكل أي انتهاك للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن بشأن الصواريخ الباليستية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك