وزير الإسكان: التشغيل التجريبي لمحور 30 يونيو نهاية إبريل - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 1:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الإسكان: التشغيل التجريبي لمحور 30 يونيو نهاية إبريل

الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان
الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان
كتب - أحمد عبد الحافظ:
نشر في: الإثنين 15 فبراير 2016 - 2:19 م | آخر تحديث: الإثنين 15 فبراير 2016 - 2:19 م

• المحور يبدأ من غرب بورسعيد حتى كم 94 طريق الإسماعيلية الصحراوي
• وفرنا 5 آلاف فرصة عمل لـ13 شركة تعمل به

أجرى الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، زيارة تفقدية صباح اليوم الإثنين، لمحور 30 يونيو لمتابعة أعمال تنفيذ المشروع الذى يعد واحدًا من الطرق الثلاثة، التى تنفذها الوزارة ضمن المشروع القومى للطرق، لافتا إلى أنه محور تنموى مهم يبدأ من غرب بورسعيد حتى كم (94) طريق «القاهرة - الإسماعيلية» الصحراوي.

واستمع الوزير لشرح من المهندس محمد السقا، رئيس جهاز تعمير سيناء، المشرف على تنفيذ المشروع، الذى قال إن "محور 30 يونيو طريق حر بطول 100 كم تقريبا في اتجاهين، ويتكون كل اتجاه من 3 حارات مرورية للسيارات، وحارتين مروريتين للشاحنات".

وأضاف السقا: "مسار الطريق يبدأ من غرب بورسعيد حتى كم (94) طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوى ماراً بالتقاطعات الرئيسية، وهي: الطريق الرابط مع نفق جنوب بورسعيد - طريق شادر عزام (ترعة السلام)، وطريق «القنطرة - الصالحية»، طريق «الفردان - الصالحية»، طريق 36 الحربى، وطريق «الإسماعيلية - الزقازيق» الزراعى (ترعة الإسماعيلية - سكة حديد الإسماعيلية - الزقازيق)".

وأشار إلى أن "التكلفة التقديرية للمشروع 1.8 مليار جنيه، ومن المتوقع زيادة التكلفة بمبلغ 500 مليون جنيه، نتيجة إمتداد محور الطريق حتى جنوب بورسعيد، وإنشاء حوائط نيوجرسى بطول الطريق (3 خطوط)، بالإضافة إلى زيادة عدد أنفاق المشاه بالمناطق المأهولة بالسكان".

وحول الصعوبات التى تواجه تنفيذ المشروع، أوضح أنها "تتمثل فى إجراءات نزع الملكية لكامل مسار المحور، موضحاً أنه تم الانتهاء من 75% من أعمال نزع الملكية، وجار الاستكمال، مضيفاً أن الوزارة وفرت قيمة التعويضات كاملة لهيئة المساحة، بمبلغ 508 ملايين جنيه، لمن تم نزع ملكياتهم".

وأشار إلى أن "نسبة تنفيذ أعمال الطرق وصلت 40%، بينما وصلت نسبة تنفيذ أعمال الكبارى 50%، وأنه من المقرر في حالة توفير التمويل اللازم، الانتهاء من تنفيذ المحور وتشغيله تجريبيًا آخر ابريل، وافتتاحه في 30 يونيو المقبل، حيث هناك مديونيات لشركات المقاولات تبلغ 250 مليون جنيه، وهنا قاطعه الوزير مؤكدا أنه تم التنسيق مع وزير التخطيط، وسيتم توفير التمويل اللازم، للانتهاء من الأعمال في مواعيدها.

ولفت وزير الإسكان إلى أن هذا المشروع تعمل به 13 شركة مقاولات، ويوفر نحو 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فهو مشروع ضخم، به 10 حارات مرورية لأول مرة فى مصر فى الاتجاهين، وبه 16 نفقا، و12 كوبرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك