السيسي وبن سلمان يبحثان تعزيز علاقات مصر والسعودية والأوضاع الإقليمية بالمنطقة.. ما أبرز الملفات التي ناقشها الزعيمان؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 11:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي وبن سلمان يبحثان تعزيز علاقات مصر والسعودية والأوضاع الإقليمية بالمنطقة.. ما أبرز الملفات التي ناقشها الزعيمان؟


نشر في: الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 8:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 8:47 م

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مطار القاهرة الدولي. ورافق الرئيس ضيفه إلى قصر الاتحادية حيث أجريت مراسم استقبال رسمية.

تعزيز العلاقات الثنائية عبر مجلس التنسيق الأعلى

أجرى الزعيمان لقاءً ثنائياً تبعه اجتماع موسع بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووفدي البلدين. أكد السيسي على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية، مشدداً على أهمية التعاون لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة. كما تم الإعلان عن تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة السيسي وولي العهد لتعزيز العلاقات المؤسسية بين البلدين.

مناقشة الشراكة الاقتصادية والاستثمارية

أكد محمد بن سلمان اهتمام المملكة بتعزيز التعاون مع مصر على مختلف الأصعدة. تناولت المباحثات سبل تطوير الشراكة الاقتصادية، خاصة في مجالات الاستثمار والتبادل التجاري. كما تم التطرق إلى التكامل الاقتصادي في قطاعات الطاقة، النقل، والسياحة.

الملفات الإقليمية: فلسطين، لبنان، وسوريا

ركزت المباحثات على الأوضاع في قطاع غزة ولبنان، حيث شدد الزعيمان على ضرورة وقف التصعيد. أكدا أن إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة هو السبيل لتحقيق التهدئة المستدامة. دعا الجانبان إلى وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتدهورة، واحترام سيادة واستقرار لبنان.

الأمن الإقليمي ومناقشة أوضاع السودان وليبيا

تطرقت المباحثات إلى أمن البحر الأحمر، وتطورات الأوضاع في السودان وليبيا وسوريا، مع تأكيد أهمية الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين

اختتمت المباحثات بتوقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، إضافة إلى تفعيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك